كتاب حسن التنبه لما ورد في التشبه (اسم الجزء: 1)

وروى الحاكم وصححه، عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت: قلت: يا رسول الله! قول الله عز وجل: {وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ} [المؤمنون: 60] أهو الرجل يزني، ويسرق، ويشرب الخمر وهو مع ذلك يخاف الله عز وجل؟ قال: "لا، وَلَكِنَّهُ الرَّجُلُ يَصُوْمُ، وَيُصَلِّيْ، وَيَتَصَدَّق وَهُوَ مَعَ ذَلِكَ يَخافُ اللهَ عز وجل" (¬1).
وأما الأحاديث، والآثار الواردة في خوف الملائكة عليهم السلام فكثيرة نذكر منها نبذة هنا.
روى ابن عساكر في "تاريخه" عن عليِّ رضي الله تعالى عنه: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "ما شِئْتُ أَنْ أَرَىْ جِبْرِيْلَ عَلَيْهِ السَّلامُ مُتَعَلِّقاً بِأَسْتارِ الْكَعْبَةِ وَهُوَ يَقُوْلُ: يا واحِدُ! يا ماجِدُ! لا تُزِلْ عَنِّيْ نِعْمَةً أَنْعَمْتَ بِها عَلَيَّ، إِلاَّ رَأَيْتُهُ" (¬2).
وروى محمد بن نصر المروزي في كتاب "الصَّلاة"، والبيهقي في "الدلائل" عن أنس - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "مَرَرْتُ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِيْ وَجِبْرِيْلُ بِالْمَلأِ الأَعْلَىْ كَالْحِلْسِ الْبالِيْ مِنْ خَشْيَةِ اللهِ" (¬3).
¬__________
(¬1) رواه الحاكم في "المستدرك" (3486)، ورواه أيضاً الترمذي (3175)، وابن ماجه (4198).
(¬2) رواه ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (51/ 164).
(¬3) رواه البيهقي في "دلائل النبوة" (2/ 369) لكن بلفظ مختلف، قال العراقي في "تخريج أحاديث الإحياء" (2/ 1181): وفيه الحارث بن عبيد الإيادي ضعفه الجمهور، انتهى.

الصفحة 479