كتاب التقاسيم والأنواع (اسم الجزء: 1)

من الشيخ الإمام أبي روح عبد المعز بن محمد بن أبي الفضل البَزَّاز الصوفي الهروي الحافظ (توفي سنة ٦١٨ هـ - ١٢٢١ م). وأبو رَوْح سمعه من أبي القاسم تميم بن أبي سعيد بن أبي العباس الجُرْجَانِي (توفي سنة ٥٣١ هـ - ١١٣٦ م). وأبو القاسم تميم سمعه من أبي الحسن علي بن محمد البحاثي، هو الذي سمع منه أبو القاسم زاهر الشحامي شيخ الحافظ ابن عساكر الكبير. فالتقى الإسنادان في أبي الحسن البحاثي الذي سمعه من أبي الحسن بن هرون الزوزني، راويه عن مؤلفه الحافظ ابن حبان رضي الله عنه.
ثم قرئ هذا الجزء مرتين على الشيخ أبي عبد الله شمس الدين محمد بن الشيخ شهاب الدين أحمد بن نور الدين علي بن عبد الرحمن الصوفي المقرئ المحدث الشافعي الرَّفَّا (توفي سنة ٧٩٢ هـ - ١٣٨٩ م). وأثبت مُحْضِراً السماعَين في آخر الجزء.
أما السماع الأول فإن كاتبه الذي قرأه على الشيخ الرَّفَّا، لم يذكر اسمه؛ فلم نعرف من هو؟ وقد ذكر أن القراءة كانت في سبعة أيام، آخرها ١٤ رمضان سنة ٧٨٩ هـ - ١٣٨٧ م، أي بعد كتابته وقرائته على ابن المكرم وزميله بأكثر من ٥٠ سنة.
وهذه القراءة كانت بمنزل الشيخ الرَّفَّا بالقاهرة، كما ثبت ذلك في ثبت قراءة المجلد الثالث، الآتي بيانه.
وأما سماع الثاني، فإنه كان في سبعة مجالس أيضاً، آخرها يوم الأحد ١٣ شوال سنة ٧٨٩ هـ - ١٣٨٧ م. وكان السماع "بقراءة كاتب هذه الأحرف، عبد الله بن محمد بن إبراهيم الرشيدي (توفي سنة ٨٠٧ هـ - ١٤٠٤ م) ".
وكتب الشيخ شمس الدين الرَّفَّا في آخر هذا السماع ما نصه: "صحيح ذلك. وكتب الفقير إلى عفو الله ومغفرته محمد بن أحمد بن علي المقرئ الشافعي الشهير بالرَّفَّا، حامداً ومصلياً ومسلماً على رسول الله صلى الله عليه وسلم ".
وإسناد شمس الدين الرَّفَّا بالكتاب ثابت في السماع الثاني، أنه رواه عن "الشيخ الإمام العالم العلامة الرُّحَلَة قاضي المسلمين أبي عمر عز الدين عبد العزيز بن قاضي المسلمين أبي عبد الله بدر الدين محمد بن إبراهيم بن سعد الله بن جماعة الكِنَاني الشافعي (توفي سنة ٧٦٧ هـ - ١٣٦٥ م). وابن جماعة سمعه من أبي إسحاق الطبري،

الصفحة 24