كتاب التقاسيم والأنواع (اسم الجزء: 1)

زيد بن الهيثم الحوزي". ذكر الذهبي وياقوت أن من الرواة عنه "أُبَيَّاً النَّرْسِي".
و"أبيُّ النَّرْسِيُّ" هذا: هو الحافظ محدث الكوفة أبو الغنائم محمد بن علي ميمون الكوفي المقرئ، ولقبه "أُبَيُّ"، مات سنة (٥١٠ هـ - ١١١٦ م)، وترجمه الذهبي في تذكرة الحفاظ (٤/ ٥٤ - ٥٦)، فشيخه "الحسن بن علي الحوزي" أقْدَمُ منه. ولولا ضبط هذه التواريخ لظننا أنه هو ناسخ هذا الجزء.
وعلى هذا الجزء سماعات كثيرة، بعضها غير واضح إلى حد كبير، لتأثر الكتابة بما يشبه البلل أو بِلَى الورق، وبعضها الآخر مع وضوح أكثره فإنه قد ضاع شيء من كلماته أو سطوره.
وأقدمها وأهمها سماعان على الحافظ شرف الدين السُّلمي المُرسي (توفي سنة ٦٥٥ هـ - ١٢٥٧ م):
"أولهما: في مجالس آخرها، يوم الاثنين ١٦ رجب سنة (٦٤٤ هـ - ١٢٤٦ م)، "بالحرم الشريف تجاه الكعبة المعظمة".
"على سيدنا وشيخنا ومفيدنا، بقية المشايخ، حجة الحفاظ، فريد عصره، الشيخ شرف الدين أبي عبد الله، محمد بن عبد الله بن أبي الفضل السلمي المرسي (توفي سنة ٦٥٥ هـ - ١٢٥٧ م)، أمتعنا الله ببقائه. بحقّ سماعه من الإمام أبي رَوْح عبد العزيز بن محمد بن أبي الفضل البزاز الصوفي الهروي (توفي سنة ٦١٨ هـ - ١٢٢١ م)، أنا أبو القاسم تميم بن أبي سعيد بن أبي العباس الجرجاني (توفي سنة ٥٣١ هـ - ١١٣٦ م)، عن الحاكم أبي الحسن علي بن محمد البخاري (١)، عن أبي الحسن محمد بن أحمد بن هارون الزَّوْزَني، عن ابن حبان.
وكان هذا السماع "بقراءة الفقيه الإمام العالم الفاضل، فقيه الحرم الشريف، قطب الدين أبي بكر، محمد بن أحمد بن علي القسطلاني (توفي سنة ٦٤٨ هـ -١٢٥٠ م)، وسمع الجميع ولده أبو المعالي محمد (توفي في أوائل سنة ٧٠٤ هـ - ١٣٠٤ م)، وفَتَاهُ: ياقوت".
وقد بَيَّن كاتب السماع اسمه في آخره، بعد ذكر أسماء السامعين على الشيخ بعبارة تُشعر بأنه هو الكاتب، حيث قال: "والعبد الفقير إلى الله، أبو بكر بن يوسف بن أبي الفرج بن الزَّرَّاد الحرَّاني".
_________
١) هو الذي سبق ذكره باسم "علي بن محمد البحاثي"، وأخطأ كاتب السماع في تسميته باسم "البخاري".

الصفحة 28