كتاب مقارنة المرويات (اسم الجزء: 1)

روايته لـ «سنن النسائي» (¬١)، وبنى على هذه الرواية حفظ الوجهين عن معمر، نظرا لقوة ابن المبارك في معمر، في مقابل رواية عبدالرزاق، وهو أيضا قوي في معمر، ورد بهذه المتابعة على من رجح حفظ الإرسال عن معمر، وأطال في ذلك وردده.
ولو صحت هذه الرواية لكان كلام الباحث متجها، غير أنها لا تصح، فالصواب أن رواية ابن المبارك أيضا مرسلة، وما وقع من الوصل خطأ في النسخة أمكن تصحيحه من «تحفة الأشراف» (¬٢).
وروى أبو يعلى قال: «حدثنا عبيدالله، حدثنا خالد، ويحيى، قالا: حدثنا شعبة، عن قتادة، عن أنس، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «ما بال أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في صلاتهم ... » الحديث» (¬٣).
كذا وقع في النسخة، والصواب: قالا: حدثنا سعيد، وهو ابن أبي عروبة، وليس شعبة، هكذا هو في المصادر من طريق خالد بن الحارث، ويحيى
القطان، وغيرهما، وهو عند البيهقي من طريق محمد بن أبي بكر المقدمي،
عن خالد، ويحيى، جميعا (¬٤)، وقد رواه أبان العطار، وهمام، عن قتادة
---------------
(¬١) «سنن النسائي» حديث (٦١٩).
(¬٢) «تحفة الأشراف» ١٠: ٧٣، ١٣: ٢١٥.
(¬٣) «مسند أبي يعلى» تحقيق سليم أسد (٣١٩١)، وتحقيق إرشاد الأثري حديث (٣١٨٠).
(¬٤) «صحيح البخاري» حديث (٧٥٠)، و «سنن أبي داود» حديث (٩١٣)، و «سنن النسائي» حديث (١١٩٢)، و «سنن ابن ماجه» حديث (١٠٤٤)، و «مسند أحمد» ٣: ١٠٩، ١١٥، ١١٦، ١٤٠، و «مصنف ابن أبي شيبة» ٢: ٢٤٠، و «مسند عبد بن حميد» حديث (١١٩٦)، و «سنن الدارمي» حديث (١٣٠٢)، و «صحيح ابن خزيمة» حديث (٤٧٥ - ٤٧٦)، و «مسند أبي يعلى» حديث (٢٩١٨)، (٢٩٦٥)، (٣١٦٠)، و «صحيح ابن حبان» حديث (٢٢٨٤)، و «سنن البيهقي» ٢: ٢٨٢.

الصفحة 104