كتاب مقارنة المرويات (اسم الجزء: 1)

عن أنس، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «ما من نفس تموت لها عند الله خير يسرها ... » الحديث.
هكذا في إحدى نسخ الكتاب، وفي الإسناد عطف، فأبو خالد يرويه عن شعبة، عن قتادة، عن أنس، ويرويه، عن حميد، عن أنس، لكن المحقق أثبت الإسناد من نسخة أخرى هكذا: عن شعبة، عن قتادة، عن حميد، عن أنس، فجعله من رواية قتادة، عن حميد، وذكر في الحاشية أنه جاء في نسخة بالواو، أي عن أبي خالد، عن شعبة، عن قتادة، وحميد، عن أنس، وأن ما فيها خطأ.
كذا صنع محقق الكتاب، وما خطأه هو الصواب، كما تقدمت الإشارة إليه في الخامس من هذه التنبيهات.
وروى ابن خزيمة من طريق يحيى بن سعيد القطان، عن شعبة، عن قتادة، عن عقبة بن وساج، عن أبي الأحوص، عن ابن مسعود، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: «صلاة الرجل في الجميع تفضل على صلاته وحده بخمس وعشرين» (¬١).
هكذا في نسخته الخطية، لكن محققه غير الإسناد فجعله هكذا: عن شعبة، عن قتادة، وعقبة بن وساج، عن أبي الأحوص، والصواب ما في النسخة الخطية، هكذا هو في «إتحاف المهرة»، عن ابن خزيمة (¬٢)، وهو أيضا كذلك في المصادر الأخرى (¬٣).
---------------
(¬١) «صحيح ابن خزيمة» حديث (١٤٧٠).
(¬٢) «إتحاف المهرة» ١٠: ٤١٦.
(¬٣) «مسند أحمد» ١: ٤٣٧، و «التاريخ الكبير» ٦: ٤٣٢، و «مسند البزار» حديث (٤٥٥)، و «مسند الشاشي» حديث (٧٠٤)، و «علل ابن أبي حاتم» ١: ١٢٢، و «المعجم الكبير» حديث (١٠١٠٠)، غير أنه سقط من «مسند أحمد» ذكر قتادة، وقد نبه عليه محققوه، حديث رقم (٤١٥٨) طبعة مؤسسة الرسالة.
وانظر مثالا آخر في «صحيح ابن خزيمة» حديث (١٨٣)، و «إتحاف المهرة» ٢: ٦٤٤.

الصفحة 109