كتاب مقارنة المرويات (اسم الجزء: 1)

وقضية التغيير في النسخة خطأ قد شكى منه الأولون، فروى أبو الأحوص سلام بن سليم، عن سعيد بن مسروق -والد سفيان الثوري-، عن عباية بن رفاعة، عن أبيه، عن جده رافع بن خديج، قال: «قلت للنبي - صلى الله عليه وسلم -: إنا نلقى العدو غدا، وليس معنا مدى ... » الحديث (¬١).
ورواه الثوري، وشعبة، وزائدة، وغيرهم، عن سعيد بن مسروق، عن عباية، عن جده رافع، ليس فيه: «عن أبيه» (¬٢).
ورواية أبي الأحوص رواها البخاري عن مسدد، عنه، وقد جاءت هكذا في معظم روايات ونسخ «صحيح البخاري»، قال أبو علي الجياني: «وسقط قوله: عن أبيه، في نسخة ابن السكن وحده، إنما عنده: عن عباية بن رفاعة، عن جده، وأظنه من إصلاح ابن السكن، والأولى في رواية أبي الأحوص أن يكون فيه: عن أبيه، عن جده، لأنه تنص الرواية كما حفظت عن راويها، على ما فيها».
ثم ذكر أبو علي الجياني أن عبدالغني بن سعيد الحافظ ظن أن الإسقاط من
---------------
(¬١) «صحيح البخاري» حديث (٥٥٤٣)، و «سنن أبي داود» حديث (٢٨٢١)، و «سنن الترمذي» حديث (١٤٩١ - ١٤٩٢)، (١٦٠٠)، و «سنن النسائي» حديث (٤٤١٦).
(¬٢) «صحيح البخاري» حديث (٢٤٨٨)، (٣٠٧٥)، (٥٤٩٨)، (٥٥٠٣)، (٥٥٠٦)، (٥٥٠٩)، (٥٥٤٣ - ٥٥٤٤)، و «صحيح مسلم» حديث (١٩٦٨)، و «سنن الترمذي» حديث (١٤٩١ - ١٤٩٢)، (١٦٠٠)، و «سنن النسائي» حديث (٤٣٠٨)، (٤٤١٥)، (٤٤٢١ - ٤٤٢٢)، و «سنن ابن ماجه» حديث (٣١٣٧)، (٣١٧٨)، (٣١٨٣)، و «مسند أحمد» ٣: ٤٦٣، ٤: ١٤٠، ١٤٢.

الصفحة 114