كتاب مقارنة المرويات (اسم الجزء: 1)

الطعام طعام الأغنياء»، فأفزعه ذلك، قال سفيان: «قلت للزهري: يا أبا بكر كيف هذا الحديث: «شر الطعام طعام الأغنياء»، فضحك فقال: ليس هو «شر الطعام طعام الأغنياء»، قال سفيان: وكان أبي غنيا فأفزعني هذا الحديث حين سمعت به، فسألت عنه الزهري، فقال: حدثني عبدالرحمن الأعرج، أنه سمع أبا هريرة يقول: «شر الطعام طعام الوليمة، يدعى إليه الأغنياء ويترك المساكين ... »، » (¬١).
وروى علي بن المديني، عن يحيى القطان قال: «كان معي أطراف عوف: عن الحسن، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، وخلاس، ومحمد، عن أبي هريرة: «أن موسى عليه السلام كان رجلا حييا، فقال بنو إسرائيل: هو آدر»، قال: فسألت عوفا، فترك محمدا، وقال: خلاس، مرسل» (¬٢).
وقال ابن المديني أيضا: «قال يحيى بن سعيد القطان: روى شعبة، عن ابن أبي ليلى، عن أخيه عيسى، عن عبدالرحمن بن أبي ليلى، عن أبي أيوب، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، في العطاس، ثم لقيت ابن أبي ليلى، فحدثنا عن أخيه عيسى، عن
---------------
(¬١) «صحيح مسلم» حديث (١٤٣٢)، و «المعرفة والتاريخ» ٢: ٧٣٧.
(¬٢) «الجرح والتعديل» ١: ٢٣٦. وقد رواه روح بن عبادة، عن عوف بذكر خلاس، ومحمد بن سيرين، ورواه مرة أخرى بالاقتصار على محمد بن سيرين، وثالثة بالاقتصار على خلاس، وكذلك رواه النضر بن شميل، عن عوف بالاقتصار على خلاس، وهو خلاس بن عمرو، ولم يسمع من أبي هريرة، ينظر: «صحيح البخاري» حديث (٣٤٠٤)، (٤٧٩٩)، و «سنن الترمذي» حديث (٣٢٢١)، و «سنن النسائي الكبرى» حديث (١١٤٢٤ - ١١٤٢٥)، و «مسند أحمد» ٢: ٥١٤، و «مسند إسحاق بن راهويه» حديث (١١٨)، و «سؤالات الآجري لأبي داود» ١: ٤٣٢، و «شرح مشكل الآثار» حديث (٦٧).

الصفحة 133