كتاب مقارنة المرويات (اسم الجزء: 1)

وروى سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن عطاء بن يزيد الليثي، عن أبي أيوب الأنصاري، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «لا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول، ولا تستدبروها، ولكن شرقوا أو غربوا» (¬١).
قال الحميدي بعد أن أن رواه عن سفيان: «فقيل لسفيان: فإن نافع بن عمر الجمحي لا يسنده، قال: لكني أحفظه وأسنده كما قلت لك، إن المكيين إنما أخذوا كتابا جاء به حميد الأعرج من الشام، قد كتب عن الزهري، فوقع إلى ابن جرجة، وكان المكيون يعرضون ذلك الكتاب على ابن شهاب، فأما نحن فإنما كنا نسمع من فيه» (¬٢).
وروى جماعة عن عاصم بن كليب، عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن علي بن أبي طالب قال: قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «يا علي سل الله الهدى والسداد ... » الحديث، وفيه أشياء تتعلق باللباس، ومنهم من اقتصر على بعضه (¬٣).
---------------
(¬١) «صحيح البخاري» حديث (٣٩٤)، و «صحيح مسلم» حديث (٢٦٤)، و «سنن أبي داود» حديث (٩)، و «سنن الترمذي» حديث (٨)، و «سنن النسائي» حديث (٢١)، و «مسند أحمد» ٥: ٤٢١.
(¬٢) «مسند الحميدي» حديث (٣٧٨)، و «المعرفة والتاريخ» ٢: ٧٣٤، و «تاريخ ابن أبي خيثمة» حديث (٩٦٦)، و «الإرشاد» حديث (٨٢).
(¬٣) «صحيح مسلم» حديث (٢٠٧٨ بعد حديث ٢٠٩٥)، و «سنن أبي داود» حديث (٤٢٢٥)، و «سنن الترمذي» حديث (١٧٨٦)، و «سنن النسائي» حديث (٥٢٢٦ - ٥٢٢٧)، (٥٣٠١ - ٥٣٠٢)، (٥٣٩١)، و «سنن ابن ماجه» حديث (٣٦٤٨)، و «مسند أحمد» ١: ١٢٤، ١٣٤.

الصفحة 149