كتاب مقارنة المرويات (اسم الجزء: 1)

آخره قصة آخر أهل الجنة دخولا، وقول الله عز وجل له: «هذا لك ومثله معه»، وكان أبو سعيد الخدري جالسا مع أبي هريرة يستمع إليه، ولا يغير عليه شيئا، حتى انتهى أبو هريرة إلى هذه الجملة، فقال أبو سعيد: سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: «هذا لك وعشرة أمثاله»، قال أبو هريرة: حفظت: «مثله معه» (¬١).
وروى عمرو بن دينار، وابن جريج، عن عطاء، عن ابن عباس، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «إذا أكل أحدكم فلا يمسح يده حتى يلعقها أو يلعقها» (¬٢).
قال سفيان بن عيينة بعد أن رواه عن عمرو: «فقال له عمرو بن قيس: يا أبا محمد إنما حدثناه عطاء، عن جابر، فقال عمرو: والله لقد سمعته من عطاء يحدثه عن ابن عباس قبل أن يقدم علينا جابر مكة ... » (¬٣).
وقال أحمد: «زعموا أن زهيرا، وزائدة، واختلفا في حرف في حديث ابن مسعود: «لينهكن قوم أصابعهم أو لتنهكنها النار»، فجعل الآخر يحلف أنه ما قال «أو»، » (¬٤).
---------------
(¬١) «صحيح البخاري» حديث (٨٠٦)، (٦٥٧٣ - ٦٥٧٤)، (٧٤٣٧ - ٧٤٣٨)، و «صحيح مسلم» حديث (١٨٢)، و «مسند أحمد» ٢: ٢٧٥، ٢٩٣، ٤٥٠، ٥٣٤.
(¬٢) «صحيح البخاري» حديث (٥٤٥٦)، و «صحيح مسلم» حديث (٢٠٣١)، و «سنن أبي داود» حديث (٣٨٤٧)، و «سنن النسائي الكبرى» حديث (٦٧٧٥ - ٦٧٧٦)، و «سنن ابن ماجه» حديث (٣٢٦٩)، و «مسند أحمد» ١: ٢٢١، ٢٩٣، ٣٤٦، ٣٧٠.
(¬٣) «مسند الحميدي» حديث (٤٩٠).
(¬٤) «سؤالات أبي داود» ص ٣١٧، وانظر: «المعجم الكبير» حديث (٩٢١١ - ٩٢١٣).

الصفحة 152