كتاب مقارنة المرويات (اسم الجزء: 1)

وروى جرير بن حازم، عن قتادة، عن أنس قال: «كانت قبيعة سيف رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من فضة»، وقد روي هذا أيضا عن همام بن يحيى، عن قتادة (¬١).
ورواه شعبة، وهشام الدستوائي، وغيرهما، عن قتادة، عن سعيد بن أبي الحسن البصري، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مرسلا (¬٢).
قال أحمد: «قال عفان: جاء أبو جزي -واسمه نصر بن طريف- إلى جرير بن حازم يشفع لإنسان يحدثه، فقال جرير: حدثنا قتادة، عن أنس قال: «كانت قبيعة سيف رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من فضة»، قال: فقال أبو جزي: كذب -والله- ما حدثناه قتادة إلا عن سعيد بن أبي الحسن»، قال أحمد: «وهو قول أبي جزي
-يعني أصاب-، وأخطأ جرير» (¬٣).
وربما وقعت المخالفة لشيخ الراوي, فيدع الراوي رواية شيخه إلى رواية من يخالفه, فقد روى جماعة عن الحكم بن عتيبة, عن ميمون بن مهران, عن
---------------
(¬١) «سنن أبي داود» حديث (٢٥٨٣)، و «سنن الترمذي» حديث (١٦٩١)، و «سنن النسائي» حديث (٥٣٨٩).
(¬٢) «سنن أبي داود» حديث (٢٥٨٤)، و «سنن النسائي» حديث (٥٣٩٠)، و «الضعفاء الكبير» ١: ١٩٩.
(¬٣) «العلل ومعرفة الرجال» ١: ٢٣٩، ٥٤٣، و «كنى الدولابي» ١: ١٤٠، و «الضعفاء الكبير» ١: ١٩٩. وقد صوب المرسل أيضا جمع من النقاد، حتى قال الدارمي عن المرسل: «وزعم الناس أنه هو المحفوظ»، انظر: «سنن أبي داود» حديث (٢٥٨٥)، و «سنن الدارمي» حديث (٢٥٠١)، و «علل ابن أبي حاتم» ١: ٣١٣، و «علل الدارقطني» ١٣: ١٥٠، و «سنن البيهقي» ٤: ١٤٣، و «تحفة الأشراف» ١: ٣٠١.

الصفحة 153