كتاب مقارنة المرويات (اسم الجزء: 1)

عن ربعي، عن حذيفة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: «لا تقدموا الشهر حتى تروا الهلال، أو تكملوا العدة ... »، قال: هذا: سفيان وغيره، عن رجل من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - يعني يرويه سفيان وغيره، عن منصور، عن ربعي، عن رجل من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - ... -» (¬١).
فاحتاج أبو داود إلى بيان مراد أحمد في صفة رواية سفيان الثوري ومن معه، حيث اختصرها أحمد جدا.
وقال أبو داود أيضا: «سمعت أحمد سئل عن حديث عقبة بن عامر: «أن أخته نذرت أن تحج حافية ... »، قال: روح يقول: يحيى بن أيوب، وابن بكر، وعبدالرزاق يقولان: سعيد بن أبي أيوب -يعني: يقولون عن ابن جريج، عنهما-» (¬٢).
أوضح أبو داود أن روح بن عبادة، ومحمد بن بكر، وعبدالرزاق، يروون هذا الحديث عن ابن جريج، فسمى روح شيخ ابن جريج: يحيى بن أيوب، وسماه الآخران: سعيد بن أبي أيوب (¬٣).
---------------
(¬١) «مسائل أبي داود» ص ٣٩١، وحديث حذيفة أخرجه أبو داود حديث (٢٣٢٦)، والنسائي حديث (٢١٢٥)، وحديث الرجل أخرجه النسائي حديث (٢١٢٦)، والدارقطني ٢: ١٦١، وقد قيل فيه عن منصور، عن ربعي مرسلا، وهذه رواية الحجاج بن أرطاة، أخرجه النسائي حديث (٢١٢٧).
(¬٢) «مسائل أبي داود» ص ٤٤٤.
(¬٣) وقد وافق محمد بن بكر، وعبدالرزاق: هشام بن يوسف، وحجاج بن محمد، كما وافق روح بن عبادة: أبو عاصم الضحاك بن مخلد، انظر هذه الروايات في: «صحيح البخاري» حديث (١٨٦٦)، و «صحيح مسلم» حديث (١٦٤٤)، و «سنن أبي داود» حديث (٣٢٩٩)، و «سنن النسائي» حديث (٢٣٣٨)، و «مسند أحمد» ٤: ١٥٢.

الصفحة 84