كتاب مقارنة المرويات (اسم الجزء: 1)

ابن شهاب قال: أخبرني أبو سلمة بن عبدالرحمن ... ، ثم هو فيه من كلام عائشة، ففيه: أن عائشة زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - قالت: «لا نذر في معصية، وكفارته كفارة يمين».
وقام أحد الباحثين بتخريج حديث أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، أو عن أبي بردة، عن الأغر المزني، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: «إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم مائة مرة»، فارتكب في تخريج الوجه الثاني
-وهو عن أبي بردة، عن الأغر المزني، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - عدة أخطاء في العزو، وفي صفة الروايات.
منها أنه خرج رواية جعفر بن سليمان، عن ثابت البناني، عن أبي بردة، عن رجل من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم -، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، من «سنن النسائي الكبرى» (٦/ ١١٦ ح ١٠٢٧٧)، والذي في «السنن»: عن أبي بردة، عن رجل من أصحابه، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -.
وعزا إلى النسائي في «السنن الكبرى» (٦/ ١١٦ ح ١٠٢٨١) طريق شعبة، عن عمرو بن مرة، عن أبي بردة، عن الأغر المزني، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، والذي فيه بهذا الرقم من طريق شعبة، عن عمرو بن مرة، عن أبي بردة، عن الأغر المزني، عن ابن عمر، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، وهو وجه لم يذكره الباحث، وأما رواية شعبة بدون ذكر ابن عمر فهي عند النسائي برقم (١٠٢٨٠).
وخرج أيضا من «مسند البزار» (٨/ ١٢٠ ح ٣١٢٣)، طريق أبي إسحاق، عن أبي بردة، عن أبي موسى الأشعري، وهذا الموضع عند البزار ليس من هذا الطريق، وإنما هو من طريق المغيرة بن أبي الحر، عن سعيد بن أبي بردة، عن

الصفحة 95