كتاب المفاتيح في شرح المصابيح (اسم الجزء: مقدمة)

2 - معارضةُ المنسوخ بالمخطوط؛ للتأكُّد من صحة النص وسلامته.
3 - إثباتُ الفروق والأسقاط والزّيادات المهمَّة بين هاتين النسختين الخطَّيتين في جزأيها الأوَّل والثاني، وبين النُّسختين الخطَّيتين لمكتبة شستربتي والمرموز لها بـ "ش"، ونُسخة دارِ الكُتب المِصْرية والمرموز لها بـ "ق"، وذلك بإثبات الصَّواب في النص والإشارة إلى خلافه في حواشي الكتاب، وإهمال الفروق التي لا تؤثر على النص كثيرًا؛ كبعض الأخطاء والتصحيفات، وتكرير بعض الجمل والكلمات.
4 - إدراجُ نصوصِ أحاديث "مصابيح السنة" التي تكلم عنها المؤلف - رحمه الله - في هذا الشرح، وذلك بعد مقابلة النصوص مقابلةً تامةً على نسختين خطيتين هما غايةٌ في الجَوْدة والضبط، إحداهما النسخة الخطية الموقوفة في مدرسة بايزيد خان بتركيا، تحت رقم (835)، وهي منسوخة سنة (673 هـ) بيد محمَّد بن عبد الرحمن بن حبشي بن أحمد.
والثانية: النسخة الخطية المحفوظة في مكتبة كُوبريلي بتركيا، تحت رقم (445)، وهي منسوخة سنة (729 هـ) بيد الحسين بن عبد الله بن النيار الحافظ البغدادي الأسدي وقد تمَّ ضبطُ الأحاديث بالشكل شبهِ التام، وتمَّ ترقيمُها ترقيمًا تسلسليًا، وبَلَغَ عددُها (4931) حديثًا.
5 - ترقيمُ الأحاديثِ التي تكلم عنها الإمام المُظْهري ترقيمًا تسلسليًا.
6 - ضبطُ الأحاديث النبوية والأشعار بالشَّكل شبهِ التام، وضبط ما أشكل من الألفاظ والكلمات الغريبة.
7 - عزوُ الآيات القرآنية الكريمة إلى مواضعها من الكتاب العزيز، وإدراجُها برسم المصحف الشريف، وجعلُ العزوِ بين معكوفتين في صلب

الصفحة 32