كتاب شرح المصابيح لابن الملك (اسم الجزء: 1)

"قال: قل: اللهم ارحمني وعافني واهدني وارزقني".

611 - وعن ابن عبَّاسٍ - رضي الله عنه -: أنَّ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - كانَ إذا قرأ: {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى} قال: "سبُحان ربيَ الأَعلى".
"عن ابن عباس - رضي الله عنه -: أن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم كان إذا قرأ {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى} قال: سبحان ربي الأعلى": هذا الحديث - كما في الحديثين الأخيرين - يدل على استحباب الإجابة فيما يُقرَأ من القرآن في الصلاة وغيرها، وإليه ذهب الشافعي، وعند أبي حنيفة: لا يجوز في الصلاة.

612 - ورُوِيَ عن أبي هُريرة - رضي الله عنه - أنَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "مَنْ قرأَ: {أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ} فليقلْ: بلى، وأنا على ذلكَ مِنَ الشَّاهِدِينَ، ومَنْ قرأ: {أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى} فليقلْ: بلى، ومَنْ قرأَ: {فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ} فليقلْ: آمَنِّا بالله".
"ورُوي عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم أنه قال: مَن قرأ {أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ}؛ أي: أقضى القاضين، يحكم بينك وبين أهل التكذيب بك يا محمد.
"فليقل: بلى، وأنا على ذلك من الشاهدين، ومَن قرأ {أَلَيْسَ ذَلِكَ}؛ أي: الذي جعلَ خَلْقَ الإنسانِ مِن نطفةِ تُمْنَى في الرَّحِم {بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى} فليقل: بلى، ومَن قرأ: {فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ}؛ أي: بعدَ القرآن {يُؤْمِنُونَ} " إذا لم يؤمنوا به، مع أنه معجزةٌ باهرةٌ من بين الكتب المُنزَلَة.

الصفحة 512