كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 1)

57 - أخبرنا القاسم بن عَبد الله بن مهدي، حدثنا أَبو مصعب، حَدَّثني مُحمد بن إبراهيم بن دينار، عن ابن أبي ذئب، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة، أنه قال: إن الناس قالوا: قد أكثر أَبو هريرة من الحديث عن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، وإني كنت ألزم رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم لشبع بطني، قال: فلقيت رجلاً فقلت له: بأي سورة قرأ رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم البارحة في العتمة؟ قال: لا أدري، قال: فقلت: ألم تشهدها؟ قال: بلى، قال: فقلت: ولكني أدري، قرأ رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم بسورة كذا وكذا.

58 - حدثنا القاسم بن عَبد الله بن مهدي، حدثنا أَبو مصعب، حَدَّثني مُحمد بن إبراهيم بن دينار، عن ابن أبي ذئب، عن المقبري، عن أبي هريرة، أنه قال: قلتُ لرسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: إني أسمع منك حديثًا أنساه، فقال: ابسط رداءك، فبسطته، فغرف بيديه فيه، ثم قال: ضمه، فضممته، فما نسيت حديثًا قط.

59 - حدثنا القاسم بن عَبد الله بن مهدي، حَدثنا عمي مُحمد بن مهدي، حدثنا عنبسة بن خالد، عن يُونُس، قال: قال ابن شهاب، حَدَّثني عروة، عن عائشة، أنها قالت: ألا أعجبك أَبو هريرة، جاء فجلس إلى جانب حجرتي يحدث عن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، يسمعني ذلك، وكنت أسبح، فقام قبل أن أقضي سبحتي، ولو أدركته لرددت عليه، إِنّ رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم لم يكن يسرد الحديث كسردكم.

الصفحة 119