كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 1)

81 - حَدثنا علي بن إبراهيم بن الهيثم، حَدثنا مُحمد بن غالب، حدثنا مسلم، حدثنا حماد، عن أيوب قال: تذاكروا، فقال: ما قل من الحديث كان خيرا.
82 - أخبرنا الفضل بن الحباب، حدثنا مسلم بن إبراهيم، عن قرة بن خالد، حدثنا عون، قال: قال عَبد الله: ليس العلم من كثرة الحديث ولكن العلم من الخشية.
83 - سمعتُ منصور بن إسماعيل الفقيه يقول: سَمعتُ بحر بن نصر يقول: سَمعتُ أشهب بن عَبد العزيز يقول: سَمعتُ مالك بن أنس يقول: ليس العلم بكثرة الرواية، إنما العلم نور يجعله الله تعالى في القلب.
84 - أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى، حدثنا وهب بن بقية، قال: سمعتُ خالد بن عَبد الله يقول: سَمعتُ ابن شبرمة يقول: أقلل الرواية تفقه.

85 - حَدثنا مُحمد بن يَحيى بن آدم المصري، حَدثنا إبراهيم بن أبي داود، حدثنا ابن أبي مريم، حدثنا الليث، عن ربيعة قال: إن الخير ينقص والشر يزيد، فلو كانت هذه الأحاديث من الخير لنقصت كما ينقص الخير.

86 - حَدثنا مُحمد بن أحمد بن حماد الدولابي، حدثنا أَبو عُمَير، حدثنا ضمرة، عن رجاء بن جميل (1)، قال: سَألتُ ربيعة عن حديث، فقال: علمت أني أروي؟! إني رأيت الرأي أيسر علي تبعة من الحديث.
_حاشية__________
(1) تحرف في طبعة الرشد إلى: «رجاء بن حميد» وهو على الصواب في نسخة أَحمد الثالث الخطية، الورقة (8/أ)، وطبعة دار الكتب العلمية 1/ 100 و141، و «مختصر الكامل» للمقريزي 1/ 47 و61، وستأتي هذ الرواية في 1/ 187، وفيها: رجاء بن جميل الأَيلِي، وذكرها الذَّهَبي، على الصواب أيضا، في «سير أعلام النبلاء» 6/ 90.
قال البخاري: رَجاء بن جميل، الأَيلي، عن القاسم بن مُحمد، والزُّهْري، رَوى عَنه ضَمرة بن رَبيعة، مُنقَطِعٌ. «التاريخ الكبير» 3/ 313. وانظر: «الجرح والتعديل» 3/ 502، و «الثقات» لابن حبان 6/ 306، و «الثقات» لابن قطلوبغا (3846).

الصفحة 129