كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 1)

113 - حَدثنا مُحمد بن جعفر بن يزيد، حَدثنا مُحمد بن غالب، حَدثنا أَبو يَعلَى التوزي، حَدثنا عَبد المجيد بن أبي رَوَّاد، عن مران بن سالم، عن ابن عون، عن ابن سِيرين قال: إذا أردت أن أكذب فلقني.
114 - قال الشيخ: وفي كتابي بخطي، عن علي بن سعيد بن بشير، حَدثنا مُحمد بن صدران، حَدثنا المنذر بن زياد، حَدثنا أيوب، قال: قال لي ابن أبي مليكة: يا أيوب، إذا سرَّك أن يكذب العالم فلقنه.
115 - 117 - أخبرنا مُحمد بن جعفر بن حفص بن (1) الإمام، وأحمد بن علي بن المثنى، ومحمود بن مُحمد الواسطي، قالوا: حَدثنا وهب بن بقية، قال: سمعتُ حماد بن زيد يقول: لقنت سلمة بن علقمة حديثًا فحدثني به، ثم رجع عنه، فقال: إذا سرَّك أن يكذب صاحبك فلقنه.
_حاشية__________
(1) قوله «بن» سقط من طبعتي العلمية والرشد، انظر حاشية الصفحة 1/ 113.

118 - أخبرنا زكريا بن يَحيى الساجي، حَدَّثني أحمد بن مُحمد البغدادي، حَدثنا عفان، حَدثنا همام، حَدثنا قتادة، عن الحسن، عن أبي بكرة، قال: نهى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم أن يُتعاطى السيف مسلولا.
وكان لقنه هذا الحديث إنسان يُقال له: بسام، فلما فرغ من الحديث قال: والله ما حدثكم هذا همام، ولا حدث قتادة بهذا هماما، ففكر عفان في نفسه ثم علم أنه قد أخطأ، فمد يده إلى لحية بسام وقال: ادعوا لي صاحب الرَّبْع!! (1)، يا فاجر يا ماص، فما خلصوه إلا بالجهد (2).
_حاشية__________
(1) هكذا في طبعة الرشد: «صاحب الرِبع»، وكذلك في «ذخيرة الحفاظ» (5780)، و «سير أعلام النبلاء» 10/ 252، و «تاريخ الإسلام» 15/ 303، وفي طبعة دار الكتب العلمية 1/ 105، و «بيان الوهم والإيهام» 4/ 59: «صاحب الزيغ».
(2) قوله: «بالجهد» سقط من نسختنا الخطية، 1/الورقة 10، والمطبوعتين العلمية، والرشد، وهو على الصواب في «سير أعلام النبلاء» 10/ 252، و «تاريخ الإسلام» 15/ 303، إذ نقله الذهبي عن «الكامل»، ووقع عنده: «ادعوا لي صاحب الربع، يا فاجر، قال: فما خلصوه منه إلا بالجهد».

الصفحة 140