كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 1)

1502 - أخبرنا أحمد بن مُحمد الضبعي، أخبرني إسحاق بن شاهين، أخبرنا هشيم، أخبرنا بعض أصحابنا، عن مغيرة، عن إبراهيم، قال: النظر في مرآة الحجام دناءة.
1503 - حدثنا أحمد، أخبرني إسحاق، حدثنا إبراهيم بن عطية، عن مغيرة، عن إبراهيم، قال: النظر في مرآة الحجام دناءة.
1504 - حَدثنا علي بن أحمد بن مروان المقرىء، حَدثنا إبراهيم بن عطية، عن مغيرة، عن إبراهيم، قال: النظر في مرآة الحجام دناءة.

1505 - 1506 - حَدثنا علي بن أحمد بن مروان المقرىء، وعمر بن مُحمد بن عيسى السذابي، قالا: حَدثنا أَبو يوسف القلوسي، حَدثنا عثمان بن مخلد الواسطي، حَدثنا إبراهيم بن عطية الثقفي، قال: حَدثنا يُونُس بن خباب، حَدثنا المهاجر مولى ابن عُمر، عن ابن عُمر، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم في قوله: {من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له أضعافا كثيرة}، قال: ألفي ألف ضعف.

1507 - حَدثنا أحمد بن حمدون بن أبي صالح النيسابوري، حَدثنا إبراهيم بن إسماعيل بن عَبد الله بن زرارة الرقي، حَدثنا أبي، حَدثنا إبراهيم بن عطية الواسطي، ثقة، عن يَحيى بن سعيد، عن الزُّهْري، عن سالم، عن أبيه، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: من أدرك من الجمعة ركعة فليصلي إليها أخرى.
قال الشيخ: وهذا الحديث من حديث يَحيى بن سعيد، عن الزُّهْري، عن سالم، عن أبيه غير محفوظ، وإِنما نعرفه من حديث بقية، عن يُونُس، عن الزُّهْري، عن سالم، عن أبيه، والزهري روى هذا الحديث عن سعيد.
قال ابن عَدي: وإبراهيم بن عطية هذا هو قليل الحديث، ولعله يبلغ عشرة، وكان هشيم يدلس عنه، وإِنما اشتهر بهشيم لتدليسه عنه.

الصفحة 555