كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 1)

1509 - حَدثنا مُحمد بن أحمد، حَدَّثني عَبد الله بن أحمد، قال: سمعتُ أبي يذكر، قال: ذُكر عند يَحيى بن سعيد: عقيل وإبراهيم بن سعد، فجعل كأنه يضعفهما يقول: عقيل وإبراهيم بن سعد، عقيل وإبراهيم بن سعد، قال أبي: وأيش ينفع هذا؟ هؤلاء ثقات لم يخبرهما يَحيى.

1510 - حَدثنا عَبد الله بن أبي سفيان، حَدثنا سليمان بن الأشعث، قال: سمعتُ أحمد بن حنبل يسأل عن حديث إبراهيم بن سعد، عن أبيه، عن أَنَس، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: الأئمة من قريش؟ قال: ليس هذا في كتب إبراهيم، لا ينبغي أن يكون له أصل.
1511 - حَدثناه أحمد بن علي بن المثنى، عن الحسن بن إسماعيل، عن إبراهيم، بذلك.
1512 - ورَواه أَبو داود الطيالسي عن إبراهيم بن سعد.

1513 - وحدثنا الجنيدي، حَدثنا البُخاري، قال: قال لي يَحيى بن قزعة، وإبراهيم بن مهدي تابعه، قالا: حَدثنا إبراهيم بن سعد، قال: حَدثنا عبيدة، يَعني ابن أبي رائطة، عن عَبد الله بن عَبد الرحمن، عن عَبد الله بن مغفل، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: من أحب أصحابي فبحبي أحبهم.
وقال البُخاري: حدثناه عبدان، هو مروزي متقدم، حَدثنا إبراهيم، عن عبيدة بن أبي رائطة، عن عَبد الرحمن بن زياد، عن عَبد الله بن مغفل، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم بهذا، وهو إسناد لا يعرف.
قال الشيخ: وهذا حديث قد حدث به عن إبراهيم بن سعد جماعة منهم: أَبو مصعب، وأَبو مروان العثماني، ومُحمد بن الصباح الدولابي، ومُحمد بن خالد بن عَبد الله الواسطي، وغيرهم.
1514 - حدثناه أَبو العلاء الكوفي، حَدثنا مُحمد بن الصباح الدولابي (ح).
1515 - وحدثنا علي بن سعيد الرازي، حَدثنا مُحمد بن خالد بن عَبد الله الواسطي، قالا: حَدثنا إبراهيم بن سعد، عن عبيدة بن أبي رائطة، هذا الحديث.
1516 - وحدثناه الخضر بن أحمد الحراني، حَدثنا الحسين بن سيار، حَدثنا إبراهيم بن سعد، بهذا الإسناد، بهذا الحديث.
1517 - وحدثناه الخضر بن أحمد أَيضًا، حَدثنا الحسين بن سيار، حَدثنا إبراهيم بن سعد، عن عبيدة بن أبي رائطة، عن أَنَس بن مالك، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم، بهذا الحديث.
فكأنه جمع بين إسنادين، وجميعا لا يعرفان.

الصفحة 557