كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 1)

1521 - 1522 - حَدثنا عَبد الرحمن بن أبي بكر، وعَبد الملك بن مُحمد، قالا: حَدثنا عباس، قال: قِيل ليحيى: إبراهيم بن سعد؟ قال: ليس به بأس.
1523 - حَدثنا علي بن أحمد بن سليمان، حَدثنا أحمد بن سعد بن أبي مريم، قال: سمعتُ يَحيى بن مَعين يقول: إبراهيم بن سعد ثقة حجة.
1524 - سمعت منصور بن مُحمد بن قتيبة، وراق أبي ثور يقول: سَمعتُ أحمد بن حنبل يقول: سمعت إبراهيم بن سعد يقول: والله ما رأيت بالمدينة قط سكران حتى خرجت منها.

1525 - حَدثنا أحمد بن داود بن أبي صالح الحراني، حَدثنا أَبو مروان العثماني، حَدثنا إبراهيم بن سعد، عن ابن شهاب، عن عَبد الرحمن بن يزيد بن جارية الأنصاري، عن أبي أيوب، قال: نهى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم أن تستقبل القبلة لبول، أو غائط.
قال الشيخ: هكذا يرويه إبراهيم بن سعد هذا الحديث، عن الزُّهْري، عن عَبد الرحمن بن يزيد بن جارية، عن أبي أيوب، وأصحاب الزُّهْري خالفوه، فرَوَوه عن الزُّهْري، عن عطاء بن يزيد الليثي، عن أبي أيوب.

1526 - حَدثنا عبدان الأهوازي، حَدثنا أَبو مروان العثماني، حَدثنا إبراهيم بن سعد، عن الزُّهْري، عن القاسم بن مُحمد، عن عائشة قالت: كنت أغتسل أنا والنبي صَلى الله عَليه وسَلم من إناء واحد، وهو الفرق.
قال الشيخ: وهذا الحديث أَيضًا يرويه إبراهيم بن سعد، عن الزُّهْري، عن القاسم، عن عائشة، وأصحاب الزُّهْري خالفوه فرَوَوه عن الزُّهْري، عن عروة، عن عائشة.

الصفحة 559