كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 1)

[79] إبراهيم بن مُحمد بن عَبد العزيز بن عُمر بن عَبد الرحمن بن عوف، مديني، يُكْنَى أبا إسحاق.
1542 - حَدثنا الجنيدي، حَدثنا البُخاري، حَدثني إبراهيم بن المنذر، عن إبراهيم بن مُحمد بن عَبد العزيز، عن أبيه، عن الزُّهْري، وكان بمشورته جلد مالك، منكر الحديث، وكنيته أَبو إسحاق.
1543 - سمعتُ ابن حماد يقول: إبراهيم بن مُحمد بن عَبد العزيز بن عُمر بن عَبد الرحمن بن عوف أَبو إسحاق، عن أبيه، سمع منه إبراهيم بن المنذر، ويعقوب بن مُحمد، سكتوا عنه، قاله البُخاري.

1544 - حَدثنا مُحمد بن الحسين بن مكرم، حَدثنا الزبير بن بكار، حَدَّثني إبراهيم بن مُحمد بن عَبد العزيز الزُّهْري، عن أبيه، عن ابن شهاب، عن عروة، عن عائشة قالت: دُثِر مكان البيت فلم يحجه هود، ولا صالح صلى الله عليهما وسلم، حتى بوأه الله عَزّ وجَلّ لإبراهيم عليه السلام.
قال عروة: فقلت لعائشة: عن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم؟ فقالت: عن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم.

1545 - حَدثنا أَبو بكر بن أبي شيبة، أحمد بن مُحمد بن شبيب، حَدثنا الزبير بن بكار، حَدَّثني إبراهيم بن مُحمد بن عَبد العزيز الزُّهْري، عن أبيه، عن مُحمد بن عَبد الله بن عَمرو بن عثمان، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه, عن أبي هريرة، أن النبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: إذا وجد أحدكم لأخيه نصحا في نفسه فليذكره له.

قال الشيخ: وإبراهيم بن مُحمد هذا ليس بكثير الحديث، وعامة ما يرويه مناكير، كما قاله البُخاري، ولا يشبه حديثه حديث أهل الصدق.

الصفحة 566