كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 1)

6 - حَدثنا إبراهيم بن أسباط بن السكن، حَدثنا مُحمد بن عَبد الرحمن بن سهم، حَدثنا ابن المبارك، أخبرنا مجالد بن سعيد، عن الشعبي، عن مسروق، قال: كان عَبد الله بن مسعود يأتي عليه الحول قبل أن يحدثنا عن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم بحديث.

7 - أخبرنا أحمد بن شُعَيب النسائي، أخبرنا إسحاق بن موسى الأنصاري (ح)
8 - 11 - وحَدثنا أحمد بن الحسين بن نصر الحذاء، ومُحمد بن صالح بن ذريح، والحُسَين بن عَبد الله بن يزيد، وإسماعيل بن حماد، أبو النضر، قالوا: حَدثنا إسحاق بن موسى، حَدثنا معن بن عيسى، حَدثنا مالك بن أنس، عن عَبد الله بن إدريس الأودي، عن شُعبَة، عن سعد بن إبراهيم، عن أبيه قال: بعث عُمر بن الخطاب إلى عَبد الله بن مسعود، وإلى أبي الدرداء، وإلى أبي مسعود الأنصاري فقال: ما هذا الحديث الذي تكثرون عن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم؟! فحبسهم بالمدينة حتى استشهد.
قال الشيخ: وهذا الحديث لا يرويه عن مالك إلا معن، ومالك لم يرو عن أحد من الكوفيين إلا عن عَبد الله بن إدريس، وهو كوفي، وهو على مذهبه في تحريم المسكر، وفي التشديد على الروافض، فروى عنه، وهذا الحديث عن عَبد الله عن شُعبَة مشهور، وقد قال مالك: كما لم يرو أولونا عن أوليهم، كذلك لا يروي آخرونا عن آخريهم، ثم روى عنه.

الصفحة 88