كتاب الذيل والتكملة لكتابي الموصول والصلة (اسم الجزء: 1)

721 - أحمدُ بن محمد بن عيسى بن جِدَار، مالَقيٌّ، أبو جعفر.
كان أستاذًا فاضلًا جليلاً، حيًّا سنةَ ثلاثٍ وستينَ وخمس مئة.

722 - أحمدُ بن محمد بن عيسى بن قُزْمان الزُّهْريُّ، قُرطُبيٌّ، استَوطَنَ مالَقة، أبو القاسم.
وَلَدُ الأديبِ الشّهيرِ الإجادةِ في النَّظْم الهَزْليِّ بلسانِ عوامِّ الأندَلُس أبي بكر بن قُزْمان (¬1).
رَوى عن أبي بكر بن سَمْحُونَ النَّحْوي، رَوى عنه أبو القاسم القاسمُ بن محمد ابن الطَّيْلَسان، وتوفِّي بمالَقةَ بعد ست مئة بقليل.

723 - أحمدُ بن محمد بن عيسى بن مطرّف (¬2) الحَضْرميّ.
724 - أحمدُ بن محمد بن عيسى التُّجِيبيُّ، قُرْطُبيٌّ، أبو جعفر، ابنُ الحاجّ.
رَوى عن أبوَيْ بكر: ابن عبد الله بن أبي زَمَنِين وابن (¬3) الكُتَنْدي، وأبي خالد يزيدَ بن محمد بن رِفاعة، وأبي زيد بن عبد الله السُّهَيْلي، وسواهم من أهل بلدِه وغيرِه.
ذكَرَه أبو جعفر ابنُ الزُّبير إثْرَ ذكْرِه أحمدَ بن محمد بن أبي القاسم بن محمد بن الحاجّ التُّجِيبيَّ وقال: ألفَيْتُه في تعاليق أبي محمد بن حَوْطِ الله، قال: وطبقتُه مِعَ من ذكَرَه الشّيخُ في الذَّيْل واحدة، يعني بالشّيخ أبا العبّاس بنَ يوسُف بن فرْتُون، وبالمذكور في الذَّيْل أحمدَ بن محمد بن أبي القاسم ابن قاضي الجماعة الشَّهيد أبي عبد الله بن أحمدَ بن الحاجّ، قال أبو جعفر ابنُ الزُّبَير: معَ الاتّفاق في الاسم واسم الأب.
¬__________
(¬1) نقل هذه الترجمة بروفنسال في مقالة له عن ابن قزمان بمجلة الأندلس سنة 1944 م وأفاد منها الدكتور عبد العزيز الأهواني في كتابه: الزجل في الأندلس (77).
(¬2) في ق: "مطر".
(¬3) بعد هذا بياض في النسختين، وأبو بكر الكتندي هذا هو محمد بن عبد الرحمن بن عبد العزيز الأزدي، من أهل غرناطة، مترجم في التكملة الأبارية (1484).

الصفحة 642