كتاب الذيل والتكملة لكتابي الموصول والصلة (اسم الجزء: 1)

وهو رأيُ أبي عَمْرو عثمانَ بن سَعيد المُقرئ؛ وفتحِها، وهُو رأيُ أبي القاسم المُهَلَّب بن أبي صُفْرةَ، وكلاهما حمَلَ الكتابَ على جامعِه صَرّح فيه أبو العبّاس ابنُ شاب بإبطالِ الفَتْح وصَحَّحَ الكسرَ وصوَّبَه. قال المصنّفُ عَفَا اللهُ عنه: لم يقَعْ إليّ هذا الكلامُ على هذه الترجمة فأعرِفَ مأخَذَه فيه ولا احتجاجَه لِما صَوَّب أو أبطَلَ، وعندي أنّ الوجهَيْنِ صحيحان، واقتضابُ القول في ذلك: أنّ ما اتّصل إن كان مفعولًا به للمُلخّص ترَجَّح الكسرُ، وإن كان معمولا للمتَحفّظينَ تعَيَّنَ الفتحُ، وقد بَسَطتُ الكلامَ في ذلك في مقالةٍ لي على ذلك اشتملَتْ على فوائدَ جليلة، ولكلِّ ذي رأي اختيارٌ، واللهُ الموفِّقُ لا ربَّ غيرُه.

826 - أحمدُ (¬1) بن أبي بِشْر مَسْعَدةَ بن مَسْعَدة، طَرْطُوشيٌّ، أبو جعفر.
رَوى عنه أبو عليّ حُسَين بن عَرِيب، وأبو عامرٍ (¬2) السالِميُّ وتفَقّه به، وكان من بيتِ عِلم (¬3) ونَباهة، وحدَّث ببلدِه ودرَّس، واستُقضيَ به. وتوفِّي سنةَ ثلاثٍ وثلاثينَ وخمس مئة.

827 - أحمدُ بن مَسْعود بن أحمدَ بن مَسْعود بن عَوْف، أَلْبَشِيّ، بفتح الهمزة وسُكونِ اللام وفتح الباءِ بواحدةٍ وشِين معجَم منسوبًا، أبو العبّاس.
رَوى عن أبي إسحاقَ بن يوسُفَ بن قُرْقُول، وأبي جعفر بن محمد بن سَعيد، وأبي الحَسَن حَرِيز بن سَلَمة. رَوى عنه يوسُفُ بن أحمدَ البَهْراني، وكان من جِلّةِ المُقرِئين وأئمة المحدِّثين عَدْلًا سَنِيًّا فاضلًا.

828 - أحمدُ (¬4) بن مَسْعود بن إبراهيمَ بن يحيى القَيْسيُّ، سَرَقُسْطيُّ الأصل شاطبيٌّ نشَأَ بها.
¬__________
(¬1) ترجمه ابن الأبار في التكملة (110).
(¬2) بعد هذا بياض في النسختين، وأبو عامر السالمي اسمه محمد بن أحمد بن عامر البلوي، وهو مترجم في تكملة ابن الأبار وغيره (1394).
(¬3) ليست في م.
(¬4) ترجمه ابن الأبار في التكملة (177)، والذهبي في تاريخ الإسلام 12/ 136.

الصفحة 715