كتاب الذيل والتكملة لكتابي الموصول والصلة (اسم الجزء: 1)

843 - أحمدُ (¬1) بن موسى بن أحمدَ بن المُفرِّج بن سَعيد بن أيّوبَ بن سَعْد بن إبراهيمَ بن عيسى بن اليَسَع بن إدريسَ بن تَميم بن الفَضْلِ بن سَلَمةَ بن دُلَيْم بن سَعيد بن سَعْد بن عُبادةَ الأنصاريُّ الخَزْرَجي، أبو العبّاس.
تَلا (¬2) على أبي داودَ بن نَجاح المؤيَّدي (¬3)، وأبي عبد الله بن عيسى المَغامِيّ (¬4)، ورَوى عن أبي عليّ الصَّدَفي، ورحَلَ إلى المشرِق، فأخَذ عن أبي مَعْشَر (¬5) الطَّبَري. وكان مُقرئًا مجوّدًا ماهِرًا عارِفًا بوجوهِ القراءاتِ ضابطًا لها وصنَّف فيها وأقرَأَ بتونُسَ وغيرِها، وكان حيًّا سنةَ خمسٍ وخمسينَ وخمس مئة (¬6).

844 - أحمدُ بن موسى بن سَلَمةَ الأنصاريُّ.
رَوى عن أبي الخَطّاب أحمدَ بن محمد بن واجِب.

845 - أحمدُ (¬7) بن موسى بن عبد الله بن بكرِ بن مُزاحِم اللَّخْمي، كذا وقَفْتُ على نَسَبِه بخطِّه، شِلْبِي، نزَلَ مدينةَ فاسَ، أبو جعفر وأبو العبّاس.
تَلا بالسّبع في بلدِه على أبي الحَسَن عَقِيل بن محمد بن العَقْل، وأبي الوليد هشام ابن الطَّلّاء. وله إجازةٌ من أبي الخليل مُفرِّد بن سَلَمة. وكان من المتقدِّمينَ
¬__________
(¬1) ترجمه ابن الأبار في التكملة (78).
(¬2) في ق: "قرأ".
(¬3) هو سليمان بن نجاح المتوفى سنة 496 هـ، مترجم في الصلة (457).
(¬4) هو محمد بن عيسى المغامي، توفي سنة 485 هـ، مترجم في الصلة (1225).
(¬5) بعد هذا بياض في النسختين، وهو أبو معشر عبد الكريم بن عبد الصمد الطبري المتوفى سنة 478 هـ (تاريخ الإسلام 10/ 423).
(¬6) هكذا في النسختين، وقال ابن الأبار: "ورأيت إجازته لبعض تلاميذه في سنة خمس وتسعين وأربع مئة"، وهذا معقول في رحلته إلى المشرق وأخذه عن أبي معشر الطبري، فلو كان بقي إلى سنة (555 هـ) وصحت رحلته إلى المشرق وأخذه عن أبي معشر الطبري لكان في الأقل قد قارب المئة أو زاد عليها، وهذا بعيد.
(¬7) ترجمه ابن الأبار في التكملة (244)، والسيوطي في بغية الوعاة 1/ 393، وابن القاضي في جذوة الاقتباس 1/ 141.

الصفحة 728