كتاب تاريخ علماء الأندلس (اسم الجزء: 1)

إبراهِيم بن موسى بن جَميلٍ (رحمه الله) بمصر: في جُمادي الأولى، سنة ثلاثِ مائةٍ. وقد كتبتُ عنهُ، وكان: ثقةً. وكانت لإبراهيمَ ابنةٌ، تسمّى: عائشةَ؛ حدّثتْ عن أبيها. حدّثنا عنها خَلفُ بن القاسِم.

22 - إبراهيمُ الزاهدُ؛ أخبرني عبد الله بن محمدٍ؛ قال: حدّثني تميمُ بن محمدٍ التّميميُّ، عن أبيه؛ قال: كان إبراهيم الأندَلُسيّ: خيّاطاً؛ وكان: له سماعٌ من سَحنونٍ؛ وكانتْ كتبهُ بعد وفاتِه: عند يَحيى بن عُمَر: وكان موتُ الزّاهد: قديماً.

23 - إبراهيم بن عبد الله بن مَسَرّة بن نُجَيحٍ: من أهلِ قُرطبةَ؛ يكنّى: أبا إسحاق: سمعَ: من أبيه، ومن الخُشَنيِّ، ومحمد بن وَضّاحٍ، ومُطَرِّف بن قَيسٍ. وَرَحَلَ مع أبيه: فسمع من جماعةٍ؛ وتُوفّي: بالإسكندرية: وفيه يقولُ أخوه محمدٌ، شعراً -: أنْشَدِنيه بعضُ أصحابِنا. - أوّلُه: أحَقّاً - أيُّها النّاعي السَّمِيعُ -: أبو إسْحاق لَيْسَ لهُ رُجُوعُ؟! وفيها: على الإسْكَندَرِيَّةِ: عٌجْ فَسَلِّمْ؛ لِتُقْضَى منْ لُبَانَتِها، الدُّمُوعُ فَفِي عَرَصاتِها، شَمْلٌ شَتِيتٌ: تَشَتَّتَ عَنْهُ لي، صَبْرٌ جَمِيعُ ولم أَقَيِّدْ تاريخَ وفاتِه عن أحدٍ؛ وقد رأيتُ بعضَ كُتبِ سَماعهِ من الشّيوخِ الذين ذكرتُ. ولم يكنْ كأخيه.

24 - إبراهِيم بن عيسى بن بَرونَ: من أهلِ طُليْطُلَةَ؛ يُكنّى: أبا إسحاق.
سمع: من يحيى بن إبراهيم بن مُزَيْنٍ، ونُظرائه؛ وكان: مُفْتِياً في وقتِه. ذكرَ. محمد بن حارِثٍ.

25 - إبراهيمُ بن عُمَر الرُّعَيْنيُّ: من أهلِ باجةَ.

الصفحة 23