كتاب شعاع من المحراب (اسم الجزء: 1)

ليصيبه {ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبرأها إن ذلك على الله يسير} (¬1).
والإيمان الحق بأسماء الله وصفاته يورث الطمأنينة ويذهب القلق، فالمالك مثلاً مقتضاه أنه هو المتصرف في مماليكه كيف شاء، «والحكيم» مقتضاه أن له الحكمة التامة في كل ما يصنع، و «الرحيم» تقضي بأنه لا أرحم بعباده منه، وهكذا بقية الأسماء والصفات الإلهية لو تأملها المرضى لكان عونًا لهم بإذن الله على الشفا- والعمل الصالح سبب للحياة الطيبة السعيدة {من عمل صالحًا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزيهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون} (¬2) وعكسه التردي في الموبقات فهو سبب للمعيشة الضنك والقلق الحاد {ومن أعرض عند ذكرى فإن له معيشة ضنكًا ... } (¬3).
وخذوا على سبيل أثر الصلاة في تهذيب النفوس وطهارتها وصلتها بخالقها، وقد أوحى الله إلى عبده فيما أوحى {وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفًا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين} (¬4) وقال تعالى: {ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقامًا محمودًا} (¬5) كان عليه الصلاة والسلام إذا جزيه أمر فزع إلى الصلاة.
ويقول الغزالي: إن الركض في ميادين الحياة بقدر ما يُجلل البدن بالغبار والعرق، يجلل الروح بالغيوم والأكدار، والمرء إثر كل شوط طويل يحتاج إلى
¬_________
(¬1) سورة الحديد، الآية: 22.
(¬2) سورة النحل، الآية: 97.
(¬3) سورة طه، الآية: 124.
(¬4) سورة هود، الآية: 14.
(¬5) سورة الإسراء، الآية: 79.

الصفحة 335