كتاب مرآة الزمان في تواريخ الأعيان (اسم الجزء: مقدمة)

مُصنَّفاتُه: صنف أبو المظفَّر مصنفات عديدة في فنونٍ مختلفة من العلم، كالحديث والفقه والتاريخ والعقيدة والسلوك، إلا أن أَغلبَ مصنفاته لم يلقَ الاهتمام الذي لقيه كتابه "مرآة الزمان"، ونذكر هنا ما وقفنا عليه من أسماء تلك المصنفات:
1 - "الأحاديث المستَعصِميات الثمانيات" خرَّجها لأمير المؤمنين المستعصم بالله العباسي، ذكرها الكتاني في فهرس الفهارس 1/ 205 وقال: وعندي منها نسخة مسموعة قديمة جدًّا. وكذلك ذكرها بروكلمان في تاريخه 1/ 347.
2 - "الانتصار لإمام أئمة الأمصار"، ويعني به الإمامَ أبا حنيفة رحمهُ اللهُ تعالى، ذكره البغدادي في هدية العارفين: 554، وحاجي خليفة في كشف الظنون 1/ 172.
3 - "الانتصار والترجيح للمذهب الصحيح"، قال الدكتور إحسان عباس في مقدمة الجزء الأول من المرآة الذي صدر بتحقيقه: "طبع بمصر سنة 1360 هـ. وهو كتاب صغير في حوالي ثلاثين صفحة، يتحدث عن مناقب أبي حنيفة وتفضيله على غيره، ثم في تفضيل مذهبه، في ستة أبواب، ولعله صورة موجزة من الكتاب السابق" يعني "الانتصار لإمام أئمة الأمصار"، وقد أشار حاجي خليفة في كشف الظنون 2/ 838 إليه دون ذكر اسمه فقال: "ألف كتابًا في ترجيح مذهبه -يعني أبا حنيفة- على غيره، وذكر فيه أن من قلَّده كان أحوط له وأحفظ لدينه، وذكر الردَّ على من يخالفه، وجاء مشتملًا على نيفٍ وثلاثين بابًا، ليس له نظير فيه".
4 - "إيثار الإنصاف في آثار الخلاف"، هكذا نصَّ أبو المظفر على تسميته في مقدمته، وذكره كثيرًا في المرآة بلفظ: "الخلافيات"، وورد اسمه في بعض المصادر "إيثار الإنصاف في مسائل الخلاف"، وقد طُبع بدار السلام بالقاهرة سنة 1987 م، بتحقيق ناصر العلي الناصر الخليفي، في مجلد، كما طُبع بعنوان"وسائل الأسلاف إلى مسائل الخلاف" بدار الكتب العلمية في بيروت سنة 1998 م بتحقيق سيد مهنى.
5 - "تذكرة خواص الأُمة بذكر خصائص الأئمة"، وهو في ذكر مناقب علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - وسائر الأئمة، طبع قديمًا في طهران سنة 1285 هـ، وطبع حديثًا بدار الأضواء، ثم بدار الكتب العلمية في بيروت سنة 1426 هـ، بتحقيق خالد عبد الغني محفوظ، كما طُبع بمكتبة الثقافة الدينية بالقاهرة سنة 2008 م، بتحقيق عامر النجار.

الصفحة 26