كتاب اللؤلؤ المكنون في سيرة النبي المأمون (اسم الجزء: 1)

عَامِدِينَ (¬1) إِلَى سُوقِ عُكَاظٍ، وقَدْ حِيلَ بَيْنَ الشَّيَاطِينِ وبَيْنَ خَبَرِ السَّمَاءِ، وأُرْسِلَتْ عَلَيْهِمُ الشُّهُبُ، فَرَجَعَتِ الشَّيَاطِينُ إلى قَوْمِهِمْ، فقَالُوا: مَا لَكُمْ؟ قَالُوا: حِيلَ بَيْنَنَا وبَيْنَ خَبَرِ السَّمَاءِ، وأُرْسِلَتْ عَلَيْنَا الشُّهُبُ، قَالُوا: مَا حَالَ بَيْنَكُمْ وبَيْنَ خَبَرِ السَّمَاءَ إِلَّا شَيْءٌ حَدَثَ، فاضْرِبُوا مَشَارِقَ الأَرْضِ ومَغَارِبَهَا، فَانْظُرُوا ما هَذَا الذِي حَالَ بَيْنَكُمْ وبَيْنَ خَبَرِ السَّمَاءِ. فَانْطَلَقَ الذِينَ تَوَجَّهُوا نَحْوَ تِهَامَةَ إِلَى رسُولِ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم-، وهُوَ بِنَخْلَةٍ (¬2) عَامِدًا إِلَى سُوقِ عُكَاظٍ، وهُوَ يُصَلِّي بِأَصْحَابِهِ صَلَاةَ الفَجْرِ (¬3)، فلَمَّا سَمِعُوا القُرْآنَ، اسْتَمَعُوا لَهُ، وقَالُوا: هَذَا وَاللَّهِ الذِي حَالَ بَيْنَكُمْ وبَيْنَ خَبَرِ السَّمَاءَ، قَالَ: فَهُنَالِكَ حِينَ رَجَعُوا إِلَى قَوْمِهِمْ فَقَالُوا: {إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا (1) يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ} الآية، فأنْزَلَ اللَّهُ
¬__________
= وقال الحافظ ابن حجر في الفتح (7/ 562): فيُجْمَعُ بين ما نَفَاهُ، وما أثْبَتَةُ ابنُ عبَّاسٍ، وغيره بتعدُّدِ وُفُودِ الجِنِّ على النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-، فأمَّا ما وَقَعَ بمكَّةَ فكان لِاسْتِمَاعِ القرآن، والرُّجُوعِ إلى قَوْمِهِمْ مُنذرينَ كما وقعَ في القرآن، وَأَمَّا في المدينةِ فَلِلسُّؤَالِ عنِ الأحكامِ، وذلكَ بَيِّنٌ في الحَدِيثَيْنِ المَذْكُورَيْنِ، ويحتمل أَنْ يَكُونَ القُدُومُ الثاني كَانَ أيضًا بِمَكَّةَ، وهو الذي يَدُلُّ عليه حديثُ ابنِ مسعودٍ، وأما حديث أبي هُريرة فليسَ فيه تَصْرِيحٌ بأن ذلك وقعَ بالمدينةِ، ويحتملُ تَعَدُّدَ القُدُومِ بمكَّةَ مرتين، وبالمدينة أيضًا.
(¬1) قال الحافظ في الفتح (9/ 674): عَامِدِينَ: أي قَاصِدِينَ.
(¬2) نخلة: هو موضع بالحجاز قريب من مكة، فيه نخل وزرع. انظر معجم البلدان (8/ 381).
(¬3) قال الحافظ في الفتح (9/ 675): ولا يُعَكّر على ذلك إلا قوله في هذا الخبر إنهم رأوْهُ يُصلي بأصحابه صَلاةَ الفَجْرِ. . . فيكونُ إطلاقُ صَلاةِ الفَجْرِ في حديث الباب باعتبارِ الزَّمَانِ، لا لكونِهَا إحدى الخَمْسِ المَفْرُوضَةِ لَيْلَةَ الإسْرَاءِ، فتكونُ قصَّةُ الجِنَّ متقدِّمةً مِنْ أوَّلِ المَبْعَثِ.

الصفحة 156