كتاب مستخرج أبي عوانة ط الجامعة الإسلامية (اسم الجزء: 1)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
¬_________
= وقد سبق أيضًا أن فيه ضعيفين، وأيضًا هو مخالفٌ لرواية الأثبات عن الزهريّ.
جـ - أنه قد رُوِي هذا الحديث عن الأوزاعي، عن الزهريّ، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة مرفوعًا بدون ذكر: قرة بن عبد الرحمن، ثم أخرج تلك الطرق بأسانيده وهي كالتالي:
1 - حديث خارجة بن مصعب، عن الأوزاعي، عن الزهريّ به.
2 - حديث مبشِّر بن إسماعيل، عن الأوزاعي، عن الزهريّ به.
3 - حديث محمَّد بن كثير، عن الأوزاعي، عن الزهريّ به.
واستشهد أيضًا بمن تابع الأوزاعي من غير طريق قرة، عن الزهريّ؛ وهو: إسماعيل بن أبي زياد الشامي الذي رواه عن يونس بن يزيد، عن الزهريّ به.
وفي كلِّ ما أورده نظر، وإليك بيانه:
فالأول: فيه خارجة بن مصعب: "متروك كان يدلِّس عن الكذَّابين، ويقال: إنَّ ابن معين كذَّبه". قاله الحافظ في التقريب (1612).
والثانِي -وهو حديث مبشِّر بن إسماعيل- فيه: محمَّد بن صالح البصري قال الحافظ: "ما علمت حاله". اللسان (5/ 201) ويروي عن عبيد بن عبد الواحد بن شريك وهو ثقة، قد تغيَّر في آخره، ولم نعرف إن كان محمَّد بن صالح البصري روى عنه قبل التغيُّر أم بعده. انظر: اللسان (4/ 120).
وفيه أيضًا: أحمد بن محمَّد بن عمران، أبو الحسن النهشلي، المعروف بابن الجُنْدِي -نسبة إلى الجُنْد يعنِي: العسكر (الأنساب للسمعاني (3/ 321) -، قال الخطيب: "كان يضعَّف في روايته، ويُطعَن عليه في مذهبه"، وقال الأزهري: "ليس بشيء"، وقال العتيقي: "وكان يرمى بالتشيُّع، وكانت له أصول حسان".
قال الحافظ: "أورد ابن الجوزي في الموضوعات في فضل عليٍّ حديثًا بسندٍ رجاله ثقات إلا الجُنْدي فقال: هذا موضوع ولا يتعدَّى الجندي". =

الصفحة 12