كتاب مستخرج أبي عوانة ط الجامعة الإسلامية (اسم الجزء: 1)

335 - حَدثنا محمد بن يحيى، وَإبراهيم بن مرزوق (¬1)، وأبو أُمَيَّة قالوا: حدثنا أبو الوليد (¬2)، ح
وحدثنا الزَّعْفَرَاني (¬3)، حدثنا عفان (¬4)، قالا: حدثنا أبو عَوانة (¬5)، عن عبد الملك بن عمير (¬6)، عن موسى بن طلحة (¬7)، عن أبي هُريرَةَ قال: لما
-[520]- نزلت {وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ} (¬8) قام رسول الله صلى الله عليه وسلم فنادى: "يا بني كعب بن لؤي أَنقذوا أنفسكم منَ النّارِ! يا بني عبد مناف أنقذوا أنفسكم منَ النَّارِ! يا بني هاشم أنقذوا أنفسكم منَ النَّارِ! يا بني عبد المطَّلب أنقذوا أنفسكم منَ النَّارِ! يَا فاطمة بنت محمد أنقذي نفسكِ منَ النّارِ! فإنِّي لا أملك لكم منَ الله شيئًا، غيرَ أنَّ لكم رَحِمًا سَأَبُلُّهَا بِبِلالِهَا (¬9) " (¬10).
¬_________
(¬1) ابن دينار الأموي البصري، نزيل مصر.
(¬2) هشام بن عبد الملك الطيالسي الباهلي مولاهم البصري.
(¬3) الحسن بن محمد بن الصَّبَّاح، أبو علي البغدادي.
(¬4) ابن مسلم بن عبد الله الصفار الباهلي.
(¬5) الوضاح بن عبد الله اليشكري البزاز.
(¬6) ابن سويد بن جارية القرشي أو الفرسي المعروف بالقبطي أو ابن القبطية، متكلَّم فيه، وهو مدلسٌ أيضًا من الثالثة، ولم أجده صرَّح بالتحديث في شيءٍ من الطرق، ولكن الحديث في صحيح مسلم كما سيأتي في التخريج. وانظر: ح (222).
(¬7) ابن عبيد الله القرشي التيمي.
(¬8) سورة الشعراء - الآية (214).
(¬9) قال النووي: "ضبطناه بفتح الباء الثانية وكسرها، وهما وجهان مشهوران ذكرهما جماعات من العلماء"، وقال أيضًا: "معنى الحديث: سأصلها، شبِّهت قطيعة الرحم بالحرارة، ووصلها بإطفاء الحرارة ببرودة، ومنه بلوا أرحامكم أي: صلوها". شرح صحيح مسلم (3/ 80).
(¬10) أخرجه مسلم في كتاب الإيمان -باب في قوله تعالى: {وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ} (1/ 192 ح 349) عن عبيد الله القواريري عن أبي عوانة عن عبد الملك بن عميرٍ به، وأخرجه أيضًا قبله (ح 348) من طريق جرير بن عبد الحميد عن عبد الملك بن عمير به.
وأخرجه الإمام أحمد في "المسند" (2/ 519) عن أبي الوليد الطيالسي به.
وأخرجه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" (3/ 285) عن إبراهيم بن مروزق -شيخ المصنِّف- عن أبي الوليد وعفان كلاهما عن أبي عوانة به.
فائدة الاستخراج:
لم يذكر مسلم لفظ أبي عوانة للحديث، وإنما قال بعد ذكر الإسناد: وحديث جريرٍ =
-[521]- = أتم وأشبع، وميَّز المصنِّف لفظ أبي عوانة، عن عبد الملك بن عمير.

الصفحة 519