كتاب مستخرج أبي عوانة ط الجامعة الإسلامية (اسم الجزء: 1)

359 - حَدثنا أبو يوسف القلوسيّ [البصري] (¬1)، حدثنا جَامع بن حمَاد (¬2)، حدثنا عبد الواحد بن زياد، عن الأعمش بإسناده، قالت (¬3): قلتُ للنبيِّ -صلى الله عليه وسلم-: إِنَّ ابن جُدْعَان -بمثله- يَصِلُ الرَّحِمَ فهل ينفَعُهُ ذلك؟ بمثله لم يذكر فيه: "خطيئتي" (¬4) (¬5).
¬_________
(¬1) ما بين المعقوفتين من (ط) و (ك)، والقُلُوسيُّ قال فيه السمعاني: "بضم القاف واللام، بعدهما الواو، وفي آخرها السين المهملة هذه النسبة إلى القُلُوس فيما أظن، وهو جمع قَلْس، وهو الحبل الذي يكون على السفينة" ثم ذكر هذا المنسوب إليه هنا وهو: يعقوب بن إسحاق بن زياد البصري، قاضي نصيبين. الأنساب للسمعاني (10/ 219).
وله ترجمة في تاريخ بغداد للخطيب (14/ 285)، السير للذهبي (12/ 631).
(¬2) لم أجد له ترجمة.
(¬3) في (ط) و (ك): "قال"، والصواب ما في الأصل لأن الفعل مسندٌ لأم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-، وإن لم يصرح باسمها، دلَّ على ذلك قوله: بإسناده، أي السابق.
(¬4) في (ط) و (ك): جاءت العبارة هكذا: (بمثله "اغفر لي يوم الدين"، لم يذكر فيه "خطيئتي" وقوله: "أثنيت عليه" فقط).
(¬5) لم أجد من أخرجه من هذا الطريق.
360 - حَدثَنا أبو أُميَّة، وجَعفر بن محمد القَطَّان الرَّقِّيُّ (¬1)، قالا:
-[551]- حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة (¬2)، حدثنا حفصُ بن غياثٍ (¬3)، عن داودَ (¬4)، عن الشَّعْبي (¬5)، عن مسروق (¬6)، عن عائشةَ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قالَتْ: قلتُ: يا رسولَ الله إنَّ ابنَ جُدْعَان كانَ في الجاهليَّةِ يَصِلُ الرَّحِمَ وَيُطْعِمُ المسكينَ فهل ذاك نَافِعُهُ؟ قال: "لا، يا عائشَةُ، إنَّه لم يقلْ يومًا: ربِّ اغفر لي خَطِيْئَتِي يومَ الدِّين" (¬7).
¬_________
(¬1) هو: جعفر بن محمد بن الحجاج بن فرقد: =
-[551]- = ذكره ابن أبي حاتم وقال: "سمع منه أبي بالرَّقَّة، كتب إليَّ"، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وذكره الذهبي في "السير" وقال: "وُثق".
انظر: الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 488)، الثقات لابن حبان (8/ 162)، السير للذهبي (14/ 108).
(¬2) واسمه: عبد الله بن محمد بن إبراهيم العبسي مولاهم.
(¬3) ابن طلق النخعي، أبو عمر الكوفي.
(¬4) ابن أبي هند دينار بن عُذَافِر القُشَيري مولاهم البصري.
(¬5) عامر بن شراحيل.
(¬6) ابن الأجدع بن مالك الهَمْدَاني الكوفي.
(¬7) أخرجه مسلم في كتاب الإيمان -باب الدليل على أن من مات على الكفر لا ينفعه عمل (1/ 196 ح 365) عن أبي بكر بن أبي شيبة عن حفص بن غياث به.

الصفحة 550