كتاب مستخرج أبي عوانة ط الجامعة الإسلامية (اسم الجزء: 1)

بَابُ (¬1) بَيَانِ ثَوَابِ مَنْ آمَنَ بِمُحَمدٍ -صلى الله عليه وسلم- مِنْ أهْلِ الكِتَابِ وَأنَّ مَنْ أدرَكَ مِنْهُمْ مُحَمدًا [-صلى الله عليه وسلم-] (¬2) أوْ سَمِعَ بِهِ فَلَمْ يُؤْمِنْ بِهِ وَبِمَا أرْسِلَ بِهِ كَانَ مِنْ أهْلِ النَّارِ، وَأنَّ عِيْسَى عَلَيْهِ السَّلام إِذَا نَزَلَ يَحْكُمُ بِكِتَابِ الله وَسُنةِ مُحَمدٍ -صلى الله عليه وسلم-، وَيَكُوْنُ إِمَامُهُمْ مِنْ أمَّةِ مُحَمدٍ -صلى الله عليه وسلم-
¬_________
(¬1) كلمة "باب" ليست في (ط) و (ك).
(¬2) ما بين المعقوفتين من (ط) و (ك).
370 - حدثنا يونس بن حَبيب، حدثنا أبو داود (¬1)، حدثنا شعبةُ، عن صالح بن صالح (¬2)، عَن الشَّعْبي، حدثني أبو بُرْدَةَ (¬3)، عَن أبيهِ قال: قال رَسولُ الله -صلى الله عليه وسلم-: "ثلاثةٌ يُؤْتَون أجرَهم مرتينِ: رجلٌ كانَتْ له أَمَةٌ فأدَّبها فأحسنَ أدبَها وعَلَّمها فأحسنَ تَعليمها ثم أعتَقَها فتزوَّجَها، ورجلٌ من أهلِ الكتابِ آمنَ بنبيِّهِ، ثمَّ أدرك النَّبيَّ -صلى الله عليه وسلم- (¬4) فآمن به، وَعبد أَدَّى حَقَّ الله وَحَقَّ مَواليهِ" (¬5).
-[563]- فقال الشعبيُّ للرجُلِ: قُمْ فقد كانَ يُرْحَلُ إلى المدينةِ فيما دونَ هذا (¬6).
¬_________
(¬1) الطيالسي، سليمان بن داود بن الجارود، والحديث في مسنده (ص: 68).
(¬2) ابن مسلم بن حيان الثوري الهَمْدَاني الكوفي، ولقب جدِّ أبيه حيان: حيٌّ، وهو أشهر من اسمه وغالبًا ما ينسب صالحٌ هذا إليه فيقال: صالح بن صالح بن حي، أو صالح بن حي.
انظر: تهذيب الكمال للمزي (13/ 54)، فتح الباري لابن حجر (1/ 229).
(¬3) ابن أبي موسى الأشعري، مختلفٌ في اسمه، وقيل: اسمه كنيته.
(¬4) الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ليست في (ط) و (ك).
(¬5) أخرجه مسلم في كتاب الإيمان -باب وجوب الإيمان برسالة نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- إلى جميع =
-[563]- = الناس، ونسخ الملل بملته (1/ 135 ح 241) عن عبيد الله بن معاذ عن أبيه عن شعبة عن صالحٍ به.
وأخرجه ابن منده في "الإيمان" (1/ 504) من طريق يونس بن حبيب عن أبي داود به.
فائدة الاستخراج:
أحال مسلم بلفظ الحديث على ما قبله، وميَّز المصنِّف لفظ هذه الرواية.
(¬6) جاء بيان هذه القصة في صحيح مسلم بأوضح مما هنا، فرواه مسلم في كتاب الإيمان -باب وجوب الإيمان برسالة نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- إلى جميع الناس، ونسخ الملل بملته (1/ 134 ح 341) من طريق هُشيم عن صالح بن صالح بن حي: قال: "رأيت رجلًا من أهل خراسان سأل الشعبي فقال: يا أبا عمرو! إن مَنْ قِبَلَنا من أهل خراسان يقولون في الرجل إذا أعتق أمته ثم تزوَّجها فهو كالراكب بدنته. فقال الشعبي: حدثني أبو بردة"، ثم ذكر الحديث وفي آخره: "ثم قال الشعبي للخراساني: خذ هذا الحديث بغير شيءٍ، فقد كان الرجل يرحل فيما دون هذا إلى المدينة".

الصفحة 562