كتاب مستخرج أبي عوانة ط الجامعة الإسلامية (اسم الجزء: 1)

378 - حدثَنا أبو إسماعيل الترمذيُّ (¬1)، حدثنا الحميديُّ (¬2)، ح
وحدّثنا علي بن حرب، [قالا:] (¬3) حدّثنا سفيان (¬4)، عن الزهري، بإسناده: "يُوشِك أن يَنْزِلَ فيكم ابن مريم حَكَمًا وإمَامًا مُقْسِطًا فَيَكْسِرُ الصَّلِيْبَ، وَيَقْتُلُ الخِنْزِيرَ، وَيَضَعُ الجِزْيَةَ، وَيَفِيْضُ المَالُ حتى لا يَقبَله أحدٌ" (¬5).
¬_________
(¬1) محمد بن إسماعيل بن يوسف السُّلَمي.
(¬2) عبد الله بن الزبير القرشي الأسدي، أبو بكر الحميدي، والحديث في مسنده (2/ 468).
(¬3) ما بين المعقوفتين من (ط) و (ك)، وسقطت صيغة التحديث من (ط).
(¬4) ابن عيينة. وعلي بن حرب يروي عنه فقط، دون الثوري.
(¬5) أخرجه البخاري في صحيحه -كتاب المظالم -باب كسر الصليب وقتل الخنزير (الفتح 5/ 144 ح 2476) عن ابن المديني عن ابن عيينة به.
وأخرجه مسلم في كتاب الإيمان -باب نزول عيسى بن مريم حكمًا بشريعة نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- (1/ 135 ح 242) عن عبد الأعلى بن حماد وزهير بن حرب وأبي بكر بن أبي شيبة كلهم عن سفيان بن عيينة به.
فائدة الاستخراج:
أورد المصنِّف لفظ الحديث، ومسلم ذكر بعض ألفاظه، مميِّزًا بين ألفاظ الرواة.
379 - حدثنا أبو داود الحراني، حدثنا يَعقوبُ بن إبراهيم بن سعد (¬1)، حدثنا أبي، عن صالح (¬2)، عَن ابن شهاب أنَّ سعيدَ بن المسيَّب
-[572]- حَدَّثه أنَّه سمع أبا هُرَيرةَ يقول: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "والذي نفسي بيده ليوشكنَّ أن ينزل فيكم ابنُ مريم حَكَمًا عَدْلًا؛ فيكسرُ الصَّلِيبَ، ويقتُلُ الخنزيرَ، ويَضَعُ الجِزْيَةَ، وَيَفِيضُ المالُ حتى لا يقبله أحدٌ، حتى تكون السجدة الواحدة خيرًا من الدُّنيا وما فيها". ثمَّ يقول أبو هريرة: اقرؤا إن شئتم: {وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلَّا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ} إلى قوله: {عَلَيْهِمْ شَهِيدًا} (¬3) (¬4).
¬_________
(¬1) ابن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف الزهري.
(¬2) ابن كيسان المدني.
(¬3) في (ط) و (ك) لم يذكر آخر الآية، وإنما ذكر طرف الآية وقال: "الآية"، والآية من سورة النساء- الآية (159).
(¬4) أخرجه البخاري في صحيحه -كتاب أحاديث الأنبياء- باب نزول عيسى بن مريم عليهما السلام (الفتح 6/ 566 ح 3448) عن إسحاق بن راهويه عن يعقوب بن إبراهيم، به.
وأخرجه مسلم في كتاب الإيمان -باب نزول عيسى بن مريم حكمًا بشريعة نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- (1/ 135 - 136 ح 242) عن حسن الحلواني وعبد بن حمُيد كلاهما عن يعقوب بن إبراهيم به.
فائدة الاستخراج:
ذكر مسلم طرفًا من لفظه فقط، وذكره المصنِّف تامًّا.

الصفحة 571