كتاب مستخرج أبي عوانة ط الجامعة الإسلامية (اسم الجزء: 1)

381 - حَدثَنا محمد بن يحيى، حدثنا ابن أبي مريم (¬1)، حدثنا الليثُ بن سَعد، ح
وَحَدثنا الحارث بن أبي أسامةَ (¬2)، حدثنا يونس بن محمد (¬3)، حدثنا الليثُ بن سعد، حَدثني سَعيد بن أبي سعيدٍ المَقْبُريُّ (¬4)، عن
-[574]- عطاء بن ميناء (¬5) مَولى ابن أبي ذُبَابٍ، عن أبي هُريرَةَ عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قَال: "وَاللهِ ليَنزِلَنَّ ابنُ مريم حَكَمًا عَدْلًا فلَيكسِرنَّ الصّليبَ، ولَيقتلَنَّ الخنزيرَ، ولَيَضَعَنَّ الجزيةَ، وَلتُتْرَكَنَّ القِلاصُ (¬6) فلا يُسْعَى عَليها، ولَيَذَهَبَنَّ الشَّحْنَاءُ وَالتَّبَاغُضُ والتَّحَاسُدُ، وَلَيُدَعَوَنَّ إلى المالِ فلا يقبله أحدٌ" (¬7).
¬_________
(¬1) سعيد بن الحكم بن أبي مريم الجمحي مولاهم المصري.
(¬2) هو: الحارث بن محمد بن أبي أسامة، واسم أبي أسامة: داهر -وقيل: زاهر- بن يزيد بن عدي التميمي، أبو محمد البغدادي، صاحب المسند المشهور، توفي سنة (282 هـ).
ثقة، تَكَلَّم فيه الأزدي، وابن حزم، وكان يأخذ على التحديث أجرًا، وربما تكلَّما فيه بسبب ذلك، قال الذهبي: "لا بأس بالرجل، وأحاديثه على الإستقامة"، وقال: "ذنبه أخذه على الرواية، فلعلَّه -وهو الظاهر- أنه كان محتاجًا، فلا ضير"، وقال في تذكرة الحفاظ: "كان فقيرًا، كثير البنات"، رمز له في الميزان "صح" وقال: "تكلم فيه بلا حجة".
انظر: الثقات لابن حبان (8/ 138)، تاريخ بغداد للخطيب (8/ 218)، ميزان الاعتدال (1/ 442)، وسير أعلام النبلاء (13/ 388)، وتذكرة الحفاظ للذهبي (2/ 619)، لسان الميزان لابن حجر (2/ 157).
وانظر أيضًا: مقدمة الدكتور حسين الباكري في تحقيقه لبغية الباحث (ص: 11 - 34).
(¬3) ابن مسلم البغدادي، أبو محمد المؤدب.
(¬4) واسم أبي سعيد: كيسان، وسعيد هذا اختلط قبل موته، والراوي عنه هنا: الليث، وهو من أوثق الناس فيه، وقد أخرج البخاري لسعيد من رواية الليث، وانظر: ح (54).
(¬5) أبو معاذ المدني، وابن أبي ذُباب هو: الحارث بن عبد الرحمن بن أبي ذُباب الدوسي المدني.
(¬6) بكسر القاف جمع قلوصٍ بفتحها، وهي من الإبل كالفتاة من النساء، والحدث من الرجال، ومعناه أن يُزْهَد فيها ولا يُرغَب في اقتنائها لكثرة الأموال وقلة الآمال وعدم الحاجة، والعلم بقرب القيامة، وإنما ذكُرت القلاص لكونها أشرف الإبل التي هي أنفس الأموال عند العرب. قاله النووي في شرح صحيح مسلم (2/ 192).
(¬7) أخرجه مسلم في كتاب الإيمان -باب نزول عيسى بن مريم حكمًا بشريعة نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- (1/ 136 ح 243) عن قتيبة بن سعيد عن الليث بن سعد به.
وأخرجه الإمام أحمد في "المسند" (2/ 494) عن حجاج بن محمد المصيصي وأبي النضر هاشم بن القاسم كلاهما عن الليث به.
فائدة الاستخراج:
في رواية المصنِّف بيان المهمل عند مسلم في: الليث بن سعد، ونسبة سعيد المقبري، وعطاء بن ميناء بأنه مولى ابن أبي ذباب.

الصفحة 573