كتاب ضعفاء العقيلي (التأصيل) (اسم الجزء: 1)

وقال سرار بن مجشر العَنَزي، عن سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن الحسن، وسعيد بن المسيب، عن عبد الله بن عَمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلمع ... نحوه.
وقال ابن المبارك: عن شعبة، [عن قتادة] (1)، عن سعيد بن المسيب، عن عَبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلمع ... نحوه (2).
وقال هشام الدستوائي: عن قتادة، عن سعيد بن المسيب، عن عبد الله بن عمرو، هو موقوف ... نحوه.
وهو أولى.
438 - خليل بن زكريا، بصري (3)
يحدث ببواطيل عن ثقات (4).
[432] (5) منها: ما حدثناه إبراهيم بن يوسف، قال: حدثنا داود بن حماد بن فرافصة، قال: حدثنا الخليل بن زكريا، قال: حدثنا حبيب بن الشهيد، عن الحسن، عن أبي بكرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلمع قال: «اللهم بارك لأمتي في بكورها».
__________
(1) ألحقت بين السطور.
(2) زاد في (ظ): «قال هذا أولى»، والجملة صحيحة إن أراد أن رواية قتادة عن سعيد دون الحسن أولى، وأما إن قصد الرواية عن شعبة، فالمحفوظ عن شعبة وقفه، ولم يرفعه إلا ابن المبارك كما قال البزار، وخالفه جماعة - يحيى وغندر وعمرو بن مرزوق - فأوقفوه، انظر: «الكبرى» للنسائي (9137)، «التمهيد» (3/ 327)، وقال الحاكم في «المستدرك»: «سمعت أبا علي يقول: المحفوظ من حديث شعبة ما حدثناه أبو بكر محمد بن إسحاق، ثنا أبو موسى، ثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن قتادة، قال: سمعت سعيد بن المسيب يحدث، عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهب أنه قال: لا ينظر الله ... ورواية ابن المبارك عن شعبة، رواها ابن أبي الدنيا في كتاب «العيال» (رقم 533).
(3) * [438] تنظر ترجمته: «الكامل» لابن عدي (3/ 509) , «الميزان» للذهبي (2/ 459) , «اللسان» لابن حجر (9/ 296). قال ابن حجر في «التقريب» (ص195): «متروك» , وقال الذهبي في «المغني» (1/ 214): «قال الأزدي وغيره: «متروك». ووثقه محمد بن شاكر».
(4) في (ظ): «بالبواطيل عن الثقات».
(5) [432] رواه الطبراني في «المعجم الأوسط» (2975) من طريق ابن الفرافصة، به.

الصفحة 588