كتاب ضعفاء العقيلي (التأصيل) (اسم الجزء: 1)

[433] (1) حدثنا إبراهيم، قال: حدثنا داود بن حماد، قال: حدثنا الخليل، قال: حدثنا حبيب بن الشهيد، عن الحسن، عن أبي بكرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلمع قال: «اتقوا الخروج بالليل إذا هدأت (2) الرِّجل، فإن لله دوابّ يبثهم في الأرض، فإذا سمعتم نهيق الحمار، ونباح الكلاب، فتعوذوا بالله من الشيطان الرجيم، فإنهم يرون ما لا ترون، وافعلوا ما تؤمرون».
وكلا الحديثين يرويان بغير هذا الإسناد من طريق صالح، و «افعلوا ما تؤمرون»، لا أحفظه إلا في هذا.
439 - خليفة بن قيس، مولى خالد بن عرفطة (3)
حدثني آدم قال: سمعت البخاري قال: خليفة بن قيس مولى خالد بن عرفطة، (عن خالد بن عرفطة)، قال البخاري: يعد في الكوفيين، لم يصح حديثه، روى عنه عبد الرحمن بن إسحاق (4).
[434] (5) وهذا الحديث حدثناه بشر بن موسى، قال: حدثنا إسماعيل بن خليل الخزاز، قال: حدثنا علي بن مسهر، عن عبد الرحمن بن إسحاق، عن خليفة بن قيس، عن خالد بن عرفطة، عن عمر بن الخطاب قال: انتسخت كتابا من أهل الكتاب، فرآه رسول الله صلى الله عليه وسلمع في يدي، فقال: «ما هذا الكتاب يا عمر؟» فقلت: انتسخت كتابا من أهل الكتاب؛ لنزداد به علما إلى علمنا، قال: فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلمع حتى احمرت
__________
(1) [433] رواه أبو نعيم في «أخبار أصبهان» (1/ 158) من طريق إسماعيل بن عبد الله بن محمد بن عبدة، عن داود بن حماد، به دون قوله: «وافعلوا ما تؤمرون».
(2) في الأصل: «هدت»، والمثبت من (م)، (ظ).
(3) * [439] تنظر ترجمته: «الضعفاء» للبخاري (ص44) , «الميزان» للذهبي (2/ 458) , «اللسان» لابن حجر (3/ 379). قال الذهبي في «المغني» (1/ 214): «قال البخاري: «لم يصح حديثه»».
(4) «التاريخ» للبخاري (3/ 192).
(5) [434] رواه أبو يعلى كما في «إتحاف الخيرة» (1/ 249)، عن عبد الغفار بن عبد الله بن الزبير، عن علي بن مسهر. والمستغفري في «فضائل القرآن» (رقم 280) من طريق عمرو بن تميم، عن إسماعيل بن خليل الخزاز، به.

الصفحة 589