كتاب ضعفاء العقيلي (التأصيل) (اسم الجزء: 1)

حدثنا عبد الله، سمعت أبي قال: رأيت خلف بن خليفة وهو كبير، فوضعه إنسان من يده، فلما وضعه صاح، يعني: من الكبَر، فقال له إنسان: يا أبا أحمد، حدثكم محارب بن دثار، وقص الحديث، فتكلم بكلام خفي علي، وجعلت لا أفهم، فتركته ولم أكتب عنه شيء (1).
444 - خلف بن ياسين بن معاذ الزيات (2)
عن المغيرة بن سعيد - كلاهما، مجهولين بالنقل، والحديث غير محفوظ.
[437] (3) حدثناه محمد بن علي بن زيد، وإسحاق بن أحمد (4)، قالا: حدثنا يحيى بن سعيد بن سالم القداح، قال: حدثنا خلف بن ياسين بن معاذ، عن أبي الفضل المغيرة بن سعيد، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده عبد الله بن عمرو بن العاص قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلمع: «من خرج من بيته يريد الطواف، فإنما يخوض الرحمة، فإذا دخل غمرته (5)، ثم لا يرفع قدما ولا يضع قدما، إلا كتب الله له بكل (6) قدم خمسمائة حسنة، ومحيت عنه خمسمائة سيئة، ورفع له خمسمائة درجة، فإذا فرغ من سُبعه صلى ركعتين (7) خلف مقام إبراهيم، خرج من ذنوبه كيومَ وَلدته أمُّه، وشفع في سبعين من أهل بيته، وكتب له أجر عشر رقاب من ولد إسماعيل، واستقبله ملك عند الركن، فقال: استأنف العمل فيما بقي، فقد كفيت ما مضى».
(قال: لا يصح).
__________
(1) «العلل» لعبد الله بن أحمد (3/ 129).
(2) * [444] تنظر ترجمته: «الكامل» لابن عدي (3/ 516) , «الميزان» للذهبي (2/ 453) , «اللسان» لابن حجر (3/ 373). قال الذهبي في «المغني» (1/ 213): «لا يعرف».
(3) [437] رواه الأزرقي في «تاريخ مكة» (2/ 375، 376) عن يحيى بن سعيد بن سالم القداح، عن خلف بن ياسين، به.
(4) زاد في (ظ): «الخزاعي».
(5) غمرته: غَطَّته. (انظر: المعجم الوسيط, مادة: غمر).
(6) في (م)، (ظ): «خطوة قدم».
(7) زاد في (ظ): «يصلي».

الصفحة 593