كتاب ضعفاء العقيلي (التأصيل) (اسم الجزء: 1)

قال مجاهد: قال أبو هريرة: قال لي صاحبي - وكان أفضل مني: نسيتَ أفضلها - أو: خيرها؛ قول النبي صلى الله عليه وسلمع: «وأنا أرجو أن تنال من لا يشرك بالله (شيئا)»، وذكر أبو هريرة أن صاحبه ذلك: أبو ذر الغفاري.
هكذا حدثنا به الصائغ، عن المقرئ، عن أبي عمر عبد الجبار بن عمر الأيلي، عن خازم بن خزيمة في وسط أحاديث عبد الجبار بن عمر.
[443] (1) وحدثناه محمد بن زكريا البلخي، قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن يزيد المقرئ، قال: حدثنا أبي، حدثنا يحيى بن عبد الله بن سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب، قال: حدثني خازم بن خزيمة البصري - من بني تيم الرباب، عن مجاهد المكي، عن أبي هريرة ... فذكر مثله سواء إلى آخره.
وقال المسعودي: عن مزاحم بن زفر، عن مجاهد، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلمع: «أعطيت خمسا لم يعطهن نبي قبلي ... » فذكره.
وقال محمد بن فليح: عن عبيد الله (2) العمري، عن مزاحم بن زفر، عن مجاهد، عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلمع ... نحوه.
وقال عمر بن ذر: عن مجاهد، عن أبي ذر ... نحوه.
وقال شعبة: عن واصل الأحدب، عن مجاهد، عن أبي ذر ... نحوه.
وقال أبو عوانة: عن الأعمش، عن مجاهد، عن عبيد بن عمير، عن أبي ذر.
وقال أبو عوانة وعبثر بن القاسم: عن يزيد بن أبي زياد، عن مجاهد، عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلمع ... نحوه.
__________
(1) [443] رواه الطحاوي في «شرح مشكل الآثار» (4/ 351) من طريق محمد بن عبد الله بن يزيد المقرئ، به.
(2) في الأصل، (م)، (ظ): «عبد الله»، مكبرًا، تصحيف، وسيأتي في ترجمة محمد بن فليح من الكتاب على الصحة، ومحمد بن فليح معروف بالرواية عن عبيد الله الثقة، دون عبد الله المكبر الضعيف، ثم وجدت الحافظ ابن عبد الهادي نصّ في «التنقيح» (3/ 364) على أنه لا تعرف له رواية عنه، لكني وجدت له رواية عنه، عن عبد الرحمن بن القاسم بن محمد عند الخرائطي في «مكارم الأخلاق» (249)، فيحرر.

الصفحة 599