كتاب المسند للدارمي - ط التأصيل (اسم الجزء: 1)

447- أَخبَرَنا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلاَءِ, قَالَ: حَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ, عَنْ مُجَالِدٍ, عَنْ عَامِرٍ, عَنْ جَابِرٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ, أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَتَى رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَليهِ وسَلم بِنُسْخَةٍ مِنَ التَّوْرَاةِ, فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ, هَذِهِ نُسْخَةٌ مِنَ التَّوْرَاةِ, فَسَكَتَ, فَجَعَلَ يَقْرَأُ, وَوَجْهُ رَسُولِ اللهِ صَلى الله عَليهِ وسَلم يَتَغَيَّرُ, فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ رحمة الله عليه: ثَكِلَتْكَ الثَّوَاكِلُ, مَا تَرَى مَا بِوَجْهِ رَسُولِ اللهِ صَلى الله عَليهِ وسَلم؟ فَنَظَرَ عُمَرُ إِلَى وَجْهِ رَسُولِ اللهِ صَلى الله عَليهِ وسَلم, فَقَالَ: أَعُوذُ بِاللهِ مِنْ غَضَبِ اللهِ, وَمِنْ غَضَبِ رَسُولِهِ صَلى الله عَليهِ وسَلم, رَضِينَا بِاللهِ رَبًّا, وَبِالإِسْلاَمِ دِينًا, وَبِمُحَمَّدٍ نَبِيًّا, فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَليهِ وسَلم: وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ, لَوْ بَدَا لَكُمْ مُوسَى فَاتَّبَعْتُمُوهُ وَتَرَكْتُمُونِي لَضَلَلْتُمْ عَنْ سَوَاءِ السَّبِيلِ, وَلَوْ كَانَ حَيًّا وَأَدْرَكَ نُبُوَّتِي لاَتَّبَعَنِي.
(الإتحاف: 2826), (البشائر: 469).
448 - حَدَّثَنَا قَبِيصَةُ, قَالَ: أَخبَرَنا سُفْيَانُ, عَنْ أَبِي رَبَاحٍ (1) , شَيْخٍ مِنْ آلِ عُمَرَ, قَالَ: رَأَى سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيَّبِ رَجُلاً يُصَلِّي بَعْدَ (2) الرَّكْعَتَيْنِ, يُكْثِرُ (3) , فَقَالَ لَهُ (4): يَا أَبَا مُحَمَّدٍ, أَيُعَذِّبُنِي اللهُ عَلَى الصَّلاَةِ؟ قَالَ: لاَ, وَلَكِنْ يُعَذِّبُكَ اللهُ بِخِلاَفِ السُّنَّةِ.
(الإتحاف: 24278) , (البشائر: 470).
_حاشية__________
(1) قوله: «أبي رباح» بالباء الموحدة, عن طبعَتَي دار التأصيل, ودار المُغني, وأما في طبعَتَي دار البشائر المفردة والمشروحة: «أبي رياح» بالياء المثناة.
- كتب محقق طبعة دار البشائر في الحاشية: بالتحتية, ووقع في بعض الأصول وكذا الإتحاف بالموحدة فوهم في ترجمته البعض.
- وقال أيضًا في مقدمة الكتاب (ص20) معلقًا على هذا الموضع: هكذا في جميع الأصول, أبو رباح -بالموحدة- وهكذا هو في النسخة المقروءة على الحافظ, وهكذا هو في النُّسَخ المطبوعة قديمًا وحديثًا, وكذلك هو في إتحاف المهرة [1/ 8] , ترجم له بعضهم فكانت الترجمة لغير المسمى في الإسناد, صوابه: أبو رياح بالتحتية, صوبناه في المتن ونبهنا عليه في الشرح منذ زمن, ذكره ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل عن أبيه, وأشار إلى أثره في المسند بقوله: روى عن سعيد بن المسيب, روى عنه سفيان الثوري.
- قلنا: ما جاء في طبعَتَي دار التأصيل, ودار المغنى هو الأصوب إن شاء الله. وأما ما ذكره محقق طبعة دار البشائر, فلنا عليه بعض الانتقادات:
أولًا: من العجيب ترجيحه لما جاء في مصدر واحد فقط - وهو مطبوعة الجرح والتعديل (9/ 372) - على ما جاء في جميع النُّسَخ الخطية التي وقعت له, وكذلك الإتحاف!!! ألا يُمكن أن يكون ما جاء في مطبوعة الجرح والتعديل هو التصحيف, وما جاء في جميع النُّسَخ الخطية والإتحاف هو الصواب؟!
ثانيًا: ذكر المحقق أن ابن أبي حاتم نقل هذا الكلام عن أبيه, وليس لأبيه ذكر في مطبوعة الجرح والتعديل.
ثالثًا: ذكر محقق مطبوعة الجرح والتعديل في الحاشية أنه جاء في نسخة: «أبي رباع» مما يدل على أن اللفظة قد جاءت بالباء الموحدة في أحد النُّسَخ الخطية للجرح والتعديل, وإن تصحفت فيها الحاء إلى العين.
رابعًا: ذكر المحقق ما جاء في مصدر واحد فقط من كتب التراجم, ولم يذكر ما جاء في بعض المصادر الأخرى:
فجاء في سؤالات الدوري ليحيى بن معين (1316): سمعت يَحْيَى, وسئل عن حديث يرويه سُفْيَان, عن أبي رَبَاح, من أبو رَبَاح؟ قال: كُوفِي.
وجاء في سؤالات ابن محرز ليحيى بن معين (190): وَسَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ: أبو رَبَاح, شَيْخٌ حَدَّثَ عَنْهُ سُفْيَان, ضَعِيْفٌ.
وجاء في الأسامي والكنى لأبي أحمد الحاكم (4/ 63): أخبرنا أبو العباس الثقفي, قال سمعت المفضل بن غسان -يعني الغلابي- قال سمعت يحيى بن معين يقول: سفيان عن أبي رباح قال: اسمه عبد الله بن رباح.
خامسًا: لم يرد في كتب الكنى أحد يدعى «أبو رياح» بالياء المثناة.
سادسًا: جاء في كتاب "الباعث على إنكار البدع والحوادث" لأبي شامة المقدسي (ص70): وقال الدارمي حدثنا قبيصة حدثنا سفيان عن أبي رباح شيخ من آل عمر قال رأى سعيد بن المسيب رجلا يصلي بعد الركعتين يكثر فذكره.
(2) في طبعة دار البشائر: «بعد العصر».
(3) قال محقق طبعة دار البشائر: تصحفت في المطبوعات الحديثة إلى: يكبِّر!
- قال محققق طبعة دار التأصيل: في (ك): يكبر.
(4) في طبعة دار البشائر: «فقال له: فقال».

الصفحة 371