كتاب المسند للدارمي - ط التأصيل (اسم الجزء: 1)

516- أَخبَرَنا مَالِكُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ, قَالَ: حَدَّثَنَا مِنْدَلُ بْنُ عَلِيٍّ الْعَنَزِيُّ, قَالَ: حَدَّثَنِي جَعْفَرُ بْنُ أَبِي الْمُغِيرَةِ, عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ, قَالَ: كُنْتُ أَجْلِسُ إِلَى (1) ابْنِ عَبَّاسٍ, فَأَكْتُبُ فِي الصَّحِيفَةِ, حَتَّى تَمْتَلِئَ, ثُمَّ أَقْلِبُ نَعْلَيَّ فَأَكْتُبُ فِي ظُهُورِهِمَا.
(الإتحاف: 7391), (البشائر: 540).
_حاشية__________
(1) في طبعة دار البشائر, وقال محقق طبعة دار البشائر: كتب ناسخ "ك": إلى, ثم ضرب عليها وكتب: عند صح, قوبلت بالأصل.
517- أَخبَرَنا عَمْرُو بْنُ عَوْنٍ, قَالَ: أَخبَرَنا فُضَيْلٌ, عَنْ عُبَيْدٍ الْمُكْتِبِ, قَالَ: رَأَيْتُهُمْ يَكْتُبُونَ التَّفْسِيرَ عِنْدَ مُجَاهِدٍ.
(الإتحاف: 25071), (البشائر: 541).
518- أَخبَرَنا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ, أَخبَرَنا أَبُو وَكِيعٍ (1), عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ حَنَشٍ, قَالَ: رَأَيْتُهُمْ يَكْتُبُونَ عِنْدَ الْبَرَاءِ بِأَطْرَافِ الْقَصَبِ عَلَى أَكُفِّهِمْ.
(الإتحاف: 2075), (البشائر: 542).
_حاشية__________
(1) اختلفت النُّسَخ الخطية والإتحاف في قوله: «أَخبَرَنا أَبُو وَكِيعٍ» فالمثبت عن نسختي (ك) و(ق) الخطيتين -كما ذكر محقق طبعة دار المُغني- والنسختين اللتين حُقق عليهما الإتحاف. وهو ما أثبته محققو طبعَتَي دار التأصيل, ودار البشائر, وهو الموافق أيضًا لما أخرجه الخطيب البغدادي في "تقييد العلم" (ص104), والبيهقي في "المدخل إلى السنن الكبرى" (ص422), كلاهما من طريق محمد بن سعيد الأصبهاني, شيخ المصنف هنا. ورغم أن محمدا بن سعيد لم يُذكر في تلاميذ أبي وكيع, ولا ذُكر أبا وكيع في شيوخ محمد بن سعيد, إلا أن سن محمد بن سعيد تحتمل السماع من أبي وكيع, فقد توفى أبو وكيع سنة (175 أو 176), وتوفى محمد بن سعيد سنة (220).
وأما في بقية النُّسَخ الخطية, وبعض الطبعات القديمة لمسند الدارمي, ومطبوعة الإتحاف, فقد تحرف الإسناد إلى: «أَخبَرَنا وَكِيعٌ» واعترف محقق الإتحاف بتغيير ما جاء في نسخه الخطية إلى ما يوافق أحد مطبوعات مسند الدارمي القديمة.
ووكيع لا تُعرف له رواية عن عبد الله بن حنش, ولا يُمكن أن يكون قد سمع منه, فقد ولد سنة (128), وقيل قبلها بسنة, وقيل بعدها بسنة, في حين ذكر الذهبي في "تاريخ الإسلام" أبا وكيع ضمن من توفوا في الفترة ما بين (111 و120). والصواب أن وكيعا إنما يروي هذا الأثر عن أبيه, عن عبد الله بن حنش, كما جاء في كثير من مصادر التخريج, من غير طريق محمد بن سعيد الأصفهاني, والذي رواه عن أبي وكيع مباشرة, كما بيناه.
وأما محقق طبعة دار المُغني فالظاهر أنه لم يُفرق بين رواية محمد بن سعيد لهذا الأثر ورواية غيره, فجعل روايته كروايتهم, هكذا: «أَخبَرَنا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ, أَخبَرَنا وَكِيعٌ, حدثنا أبي, عَنْ عَبْدِ الله بْنِ حَنَشٍ» فأضاف في إسناد الدارمي: «حدثنا أبي» وقال: لعله سقط من المطبوعات.
519- أَخبَرَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبَانَ, عَنِ ابْنِ إِدْرِيسَ, عَنْ هَارُونَ بْنِ عَنْتَرَةَ, عَنْ أَبِيهِ, قَالَ: حَدَّثَنِي ابْنُ عَبَّاسٍ بِحَدِيثٍ, فَقُلْتُ: أَكْتُبُهُ عَنْكَ؟ قَالَ: فَرَخَّصَ لِي وَلَمْ يَكَدْ (1).
(الإتحاف: 8716), (البشائر: 543).
_حاشية__________
(1) في طبعة دار البشائر: «يكره».
520- أَخبَرَنا الْوَلِيدُ بْنُ شُجَاعٍ, قَالَ: حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ شَابُورٍ, قَالَ: أَخبَرَنا الْوَلِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي السَّائِبِ, عَنْ رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ أَنَّهُ حَدَّثَهُ, قَالَ: كَتَبَ هِشَامُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ إِلَى عَامِلِهِ أَنْ يَسْأَلَنِي عَنْ حَدِيثٍ قَالَ رَجَاءٌ: فَكُنْتُ قَدْ نَسِيتُهُ, لَوْلاَ أَنَّهُ كَانَ عِنْدِي مَكْتُوبًا.
(الإتحاف: 24192), (البشائر: 544).

الصفحة 391