كتاب المسند للدارمي - ط التأصيل (اسم الجزء: 1)

578- أَخبَرَنا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ, قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُعَلَّى, قَالَ: حَدَّثَنَا زِيَادُ بْنُ خَيْثَمَةَ, عَنْ أَبِي دَاوُدَ, عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ سَخْبَرَةَ, عَنْ سَخْبَرَةَ (1) رَضِيَ اللهُ عَنْهُ, عَنِ النَّبِيِّ صَلى الله عَليهِ وسَلم, قَالَ: مَنْ طَلَبَ الْعِلْمَ كَانَ كَفَّارَةً لِمَا مَضَى (2).
(الإتحاف: 24606), (البشائر: 602).
_حاشية__________
(1) كتب محققو طبعة دار التأصيل: قوله: «عن سخبرة» ذكر في (ك) أنه ليس في نسخة, وأيضا ليس في الإتحاف. وينظر "سنن الترمذي" (2838) عن محمد بن حميد, به. وكتب قبله في حاشية (ك): في الأصل: «عن النبي».
- قال محقق طبعة دار البشائر: كتب ناسخ "ك" فوق: عن سخبرة: صح في الأصل عن النبي صلى الله عليه وسلم, ووقع في "ل. غ" عن عبد الله بن سخبرة, عن محمد بن سخبرة وهو تصحيف.
(2) قال محقق طبعة دار البشائر: ذكره الحافظ في الإتحاف فقصره في إسناده ولم يبلغ به سخبرة, وذكره في حرف العين في ترجمة: عبد الله بن سخبرة, فخالف بذلك صنيع الحافظ المزي في التحفة, أخرجه الترمذي من نفس الوجه عند المصنف.
31- بابُ الرِّحْلَةِ في طَلَبِ الْعِلْمِ وَاحْتِمَالِ الْعَنَاءِ فِيهِ.
579- أَخبَرَنا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى, قَالَ: حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ, عَنْ أَيُّوبَ, عَنْ أَبِي قِلاَبَةَ, قَالَ: لَقَدْ أَقَمْتُ بِالْمَدِينَةِ ثَلاَثًا, مَا لِي حَاجَةٌ إِلاَّ وَقَدْ فَرَغْتُ مِنْهَا, إِلاَّ أَنَّ رَجُلاً كَانُوا يَتَوَقَّعُونَهُ, كَانَ يَرْوِي حَدِيثًا فَأَقَمْتُ حَتَّى قَدِمَ فَسَأَلْتُهُ.
(الإتحاف: 24590), (البشائر: 603).
580- أَخبَرَنا الْحَكَمُ بْنُ الْمُبَارَكِ, أَخبَرَنا الْوَلِيدُ, عَنِ ابْنِ جَابِرٍ (1), قَالَ: سَمِعْتُ بُسْرَ بْنَ عُبَيْدِ اللهِ يَقُولُ: إِنْ كُنْتُ لأَرْكَبُ إِلَى الْمِصْرِ مِنَ الأَمْصَارِ فِي الْحَدِيثِ الْوَاحِدِ لأَسْمَعَهُ.
(الإتحاف: 23917), (البشائر: 604).
_حاشية__________
(1) كذا في طبعَتَي دار التأصيل, ودار البشائر, وفي طبعة دار المُغني: «الوليد, عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر».

الصفحة 407