كتاب التاريخ الكبير للبخاري بحواشي المطبوع (اسم الجزء: 1)

عليه وسلم (1) .
حدثنا أبو نعيم قال حدثنا داود بن قيس عن موسى بن يسار أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ انى انا أبو القاسم تسموا (2) باسمى ولا تكنوا بكنيتي.
(حدثنا محمد بن اسمعيل قال - 3) حدثنا أبو نعيم (4) قال
__________
= بعده من النسب في الاصلين " ابن انوش " ثبت في السيرة والتاريخ والتوراة وحكى السهيلي عن ابن اسحاق انه بالعربية " انش " وفى شرح القاموس " انوش كصبور ... ويقال يانش كصاحب وآدم ويقال انوش بكسر الهمزة " - ح (1) سياق النسب من آزر إلى آدم انما اخذه ابن اسحاق وغيره عن اهل الكتاب وعليهم العهدة، وفى عدة روايات عند الطبري وغيره ان بين نأبت واسمعيل ابا فهو نابت بن قيذار بن اسمعيل وانشد والقصى بن كلاب " فلست لحاصن ان لم تأثل.
بها ابناء قيذر والنبيت " قالوا قيذر هو الذى يقال له قيذار وقيدار وأظن الذين اسقطوا قيذار من النسب اغتروا بما في التوراة فانه عد فيها نبايوت وقيذار في ابناء اسمعيل لصلبه وانا اقول أي مانع ان يسمى ابن قيذار باسم عمه أو نحوه؟ وفى الاصحاح الثاني من سفرار ميا في توبيخ بنى اسرائيل ما يدل على ان بنى قيدار كانوا في عهده لا يزالون على التوحيد الصحيح وهذا يوافق ما في الصحيحين وغيرهما عن النبي صلى الله عليه وآله ان اول من غير دين ابراهيم يعنى من العرب عمرو بن لحى وكان عمرو بن لحى في عصر كنانة فيما يظهر أي قبل البعثة بنحو اربعمائة سنة والله اعلم هذا واعلم ان المحققين يرون ان هذا النسب بين عدنان واسمعيل ليس متصل الحلقات ويذكرون ان بينهما اربعين ابا أو نحو ذلك راجع تاريخ ابن جرير (2 / 193) والروض الانف (1 / 8) وفتح الباري.
(2) مح - سموا (3) من كو (4) من هنا ساقط في نسخة قط.
(*)

الصفحة 7