كتاب الجرح والتعديل (ط الهند) (اسم الجزء: 1)

فقال أبي: روى أَبو أُوَيس عن كليهما هذا الحديث، روى عن الزُّهْري، عَن عَبد الله بن مسلم عن أنس، وعن ابن أَخي الزُّهْري، عَن أَبيه عن أَنس حَدثنا به أَحمد بن صالح عن إِسماعيل بن أَبي أُوَيس عن الزُّهْري عن أخيه عن أَنس؛ أَن النَّبيَّ صَلى الله عَليه وسَلم، وعن أَبيه، عَن ابن أَخي الزُّهْري عن أنس. ثم قال لي يا عَبد الرَّحمن أخرج حديث أَحمد بن صالح ما سمعناه بأنطاكية، فأخرجت الكتاب فأملى على الناس الحديثين جميعا عن أَحمد بن صالح عن إِسماعيل بن أَبي أُوَيس، عَن أَبيه كما حكاه، وقال: ما نظرت في هذا منذ يوم سمعت من أَحمد بن صالح، فحمل الناس على عَبد الرَّحمن بن خراش فجعلوا يوبخونه فاستغفر الله عز وجل من ساعته.
قال أَبو محمد ثم قضى لي الخروج إلى الحج فسمعت هذين الحديثين بهمذان حَدثنا بهما حمويه بن أبرك قال: حَدثنا إِسماعيل بن أَبي أُوَيس، قال: حَدثني أبي قال ابن شهاب إِن أخاه عَبد الله أخبره أَن أَنَس بن مالك أخبره أَن رجلاً سأل رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: ما الكوثر؟ فذكر الحديث.
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا حمويه، حَدثنا ابن أَبي أُوَيس، قال: حَدثني أَبي، عَن ابن أَخي الزُّهْري محمد بن عَبد الله بن مسلم، عَن أَبيه عن أَنس عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم مثله سواء.

الصفحة 354