كتاب المقرر على أبواب المحرر (اسم الجزء: 1)

وفيه: ابن إسحاق، وقد رَوي بِعَنْ.
وصححه البُخَارِيّ، وَقَالَ ابن عبد البر: "ليس بحجة" (¬1).

[79] وعَنْه، قَالَ: قَالَ رسُولُ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "إِذَا تَغوَّطَ الرَّجُلان فلْيَتوارَ (¬2) كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا عَنْ صَاحِبهِ، وَلا يَتَحَدَّثَانِ (¬3) عَلَى طَوْفِهما، فَإِنَّ اللَّهَ يَمْقُتُ عَلَى ذَلِكَ" (¬4).
أخرجه ابن السَّكن، وَقَالَ ابن القطان: "صحيح".

[80] عَنْ أَبي سَعِيدٍ، قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- يَقُولُ: "لَا يَخْرُجْ (¬5) الرَّجُلانِ يَضْرِبَانِ الْغَائِطَ كَاشِفانِ عَنْ عَوْرَتِهِمَا يَتَحَدَّثَانِ، فَإِنَّ اللَّه يَمْقُتُ عَلَى ذَلِكَ" (¬6). رواه أبو داود، وأحمد، وَابْن خُزيمة، وَابْن مَاجَه، والحاكم، وصححه.
¬__________
(¬1) "التمهيد - هدية المستفيد" (4/ 387).
(¬2) في الأصل: فليتوارا، والمثبت من "الوهم والإيهام". (5/ 260).
(¬3) في الأصل: لا يتحدثا، والمثبت من "الوهم الإيهام". (5/ 265).
(¬4) حديث جيد: قال أبو علي بن السكن: حدثنا يحيى بن محمد بن صاعد حدثنا الحسن بن أحمد بن أبي شعيب الحراني حدثنا مسكين بن بكير عن الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن محمد بن عبد الرحمن عن جابر مرفوعًا به.
نقله عنه الحافظ ابن القطان في الوهم والإيهام (5/ 260) وقال: "محمد بن عبد الرحمن ابن ثوبان ثقة، وقد صح سماعه من جابر. . . ومسكين بن بكير أبو عبد الرحمن الحذاء لا بأس به، قاله ابن معين. . والحسن بن أحمد بن أبي شعيب صدوق لا بأس به، وسائر من في الإسناد لا يسأل عنه". فهذا إسناد جيد.
(¬5) في الأصل: لا يخرجان، والمثبت من مصادر التخريج.
(¬6) إسناده ضعيف: أخرجه أحمد (11310)، وأبو داود (15)، والنسائي في "الكبرى" (33)، وأبو نعيم في "الحلية" (9/ 46)، والبيهقي (1/ 99 - 100)، والبغوي في "شرح السنة" (190) من حديث عكرمة بن عمار عن يحيى بن أبي كثير عن هلال بن عياض قال حدثني أبو سعيد الخدري، فذكره. وقال أبو داود: "هذا لم يسنده إلا عكرمة بن عمار".
وهلال مجهول. وفي رواية عكرمة عن يحيى اضطراب، واختلف على عكرمة فيه، فروي عنه عن يحيى بن أبي كثير مرسلًا، وتقدم قبله.

الصفحة 55