كتاب أحكام القرآن لبكر بن العلاء - ط جائزة دبي (اسم الجزء: 1)

محمد بن معدان القُطْفي (¬١).
٢١ - أبو العينان الأصمعي، قال القاضي في الأحكام: "وقد حدثني أبو العينان الأصمعي: العجم لا يحضن بعد الخمسين. . . "، ولم أقف له على ترجمة.
٢٢ - أبو بكر محمد بن الحسين بن مكرم البغدادي (ت ٣٠٣ هـ) (¬٢).
٢٣ - أبو إسحاق إسماعيل بن إسحاق القاضي، (ت ٢٨٢ هـ)، وقد ذكر الشيرازي في طبقاته القاضي بكرًا في عداد أصحابه، إلا أن بعض المؤرخين ومنهم الفرغاني شككوا في أخذه عنه، وتوسط القاضي عياض بين الطائفتين فقال: "وقد ذكر بكرٌ إسماعيلَ في كتبه بالإجازة، ولا يبعد سماعه من إسماعيل، إذ قد أدركه بالسن كما تراه في وفاته وسنّه" (¬٣).
ومما يؤيد أخذ القاضي عن القاضي إسماعيل تصريحُه بالسماع منه، ومن ذلك ما ذكره ابن نقطة في "إكمال الإكمال" قال: "وأما عَيْسون بالسين المهملة فقال أبو طاهر السلفي ومن خطه نقلتُ: قرأت في كتاب أبي المعالي الحسن بن علي بن إسماعيل الصفراوي بالإسكندرية قال: حدثنا أبو الحسن علي بن عبد الرحمن بن عمر بن حفص الفارض قال: حدثنا أبو القاسم عبد الحميد بن علي بن خلف التجيبي، حدثنا خلف بن الحسن، حدثني عمرو بن عيسون الأندلسي قال: سمعت
_________
(¬١) روى عنه في أحكام القرآن، ولم أقف له على ترجمة، ولعله الذي ذكره ابن ماكولا في الإكمال (٧/ ١١٦) فقال: "وأما القُطْفي بضم القاف وبعد الطاء فاء فهو محمد بن معدان القُطْفي"، والذي ذكره الذهبي في السير (١١/ ٩٧) فيمن أخذ عن أبي خالد هدبة بن خالد القيسي البصري المتوفى بعد (٢٣٥ هـ).
(¬٢) روى عنه في الأحكام، وترجمته في تاريخ بغداد (٣/ ٢١).
(¬٣) ترتيب المدارك (٥/ ٢٧٠).

الصفحة 20