كتاب أحكام القرآن لبكر بن العلاء - ط جائزة دبي (اسم الجزء: 1)

١٤ - أبو محمد عبد اللَّه بن محمد بن أسد الطليطلي، الجهني، المتوفى سنة (٣٩٥ هـ)، فقيه ومحدث وأديب، سمع من القاضي بكر بمصر (¬١).
قال ابن عبد البر: "وأخبرنا عبد اللَّه بن محمد بن أسد قراءة مني عليه، أن أحمد بن محمد المكي حدثهم قال: حدثنا علي بن عبد العزيز، وقرأت عليه أيضًا أن بكر بن العلاء حدثهم قال: حدثنا أحمد بن موسى الشامي، قالا جميعًا: حدثنا القعنبي، عن مالك، عن عبد اللَّه بن دينار، عن ابن عمر، أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- قال لأصحاب الحِجر: "لا تدخلوا على هؤلاء المعتدين إلا أن تكونوا باكين، فإن لم تكونوا باكين فلا تدخلوا عليهم أن يصيبكم مثل ما أصابهم" (¬٢).
وقال ابن عبد البر أيضًا: "وقرأت على أبي محمد عبد اللَّه بن محمد بن أسد، أن بكر بن العلاء القاضي حدثهم قال: حدثنا أحمد بن موسى الشامي قال: ثنا القعنبي قال: قرأت على مالك بن أنس عن عبد اللَّه بن دينار، عن عبد اللَّه بن عمر -رضي اللَّه عنهم-، أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "إن من الشجر شجرة لا يسقط ورقها وإنها مثل الرجل المسلم حدثوني ما هي؟ "، قال عبد اللَّه: فوقع الناس في شجر البوادي، ووقع في نفسي أنها النخلة، قال: فاستحييت فقالوا: يا رسول اللَّه، ما هي؟ قال: هي النخلة، قال عبد اللَّه بن عمر: فحدثت عمر بن الخطاب -رضي اللَّه عنه- بالذي وقع في نفسي، قال عمر: لأن تكون قلتها أحب إلي من أن يكون لي كذا وكذا" (¬٣).
١٥ - أبو عبد اللَّه محمد بن أحمد بن الوشا، المتوفى سنة (٣٩٧ هـ) (¬٤).
١٦ - أبو عبد اللَّه محمد بن إبراهيم بن عبدوس الخشني الطليطلي، يعرف:
_________
(¬١) ترتيب المدارك (٧/ ٢٠٩).
(¬٢) التمهيد (١٣/ ١٤٨).
(¬٣) جامع بيان العلم وفضله (١/ ١٤٤).
(¬٤) ترتيب المدارك (٧/ ٨٧).

الصفحة 24