كتاب أحكام القرآن لبكر بن العلاء - ط جائزة دبي (اسم الجزء: 1)

٢٠٤ - قال اللَّه عز وجل: {وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ}
[سبب النزول]
قال عبد اللَّه بن مسعود، وأبو هريرة، وسعيد بن المُسيِّب، وأسلَمُ، وأبو العالية، والزُّهري، والحسن، والنخَعي، ومحمد بن كعب القُرَظي، والشَّعبي، والضَّحاك، ومعاوية بن قُرَّة (¬١)، وقَتادة، ومُجاهِد: إن هذه الآية نزلت في الصلاة، وزاد مجاهد: في الخُطبة (¬٢).

[القراءة خلف الإمام]
وقد ألزم بعض الناس المصلين قراءةَ أم الكتاب خلف الإمام بحديث عن عُبادة، وصله ابن إسحاق (¬٣)، ووقَفه ابن عَون (¬٤)، وفَرْقُ ما بين ابن عون وابن إسحاق (¬٥) غيرُ خَفِيّ.
---------------
(¬١) في الأصل: مرة، والصواب ما أثبته، وهو أبو إياس، صعاوية بن قرة بن إياس بن هلال المزني البصري، توفي سنة ١١٣. تقريب التهذيب (ص ٥٣٨).
(¬٢) انظر تفسير ابن جرير (٦/ ١٦١ - ١٦٤)، وتفسير ابن أبي حاتم (٥/ ١٦٤٥ - ١٦٤٦).
(¬٣) في الأصل: أبو إسحاق، والصواب ما أثبته.
(¬٤) طريق محمد بن إسحاق أخرجها أبو داود في سننه برقم ٨٢٣، كتاب: الصلاة، باب: من ترك القراءة في صلاته (ت الأرناؤوط)، والترمذي في سننه برقم ٣١١، أبواب: الصلاة، باب: ما جاء في القراءة خلف الإمام، وقال: "حديث عبادة حديث حسن"، وطريق أبن عون أخرجها عبد الرزاق في المصنف برقم ٢٧٧١، عن جعفر بن سليمان، عن ابن عون قال: حدثنا رجاء بن حَيْوَة قال: صليت إلى جنب عُبادة بن الصامت، فسمعته يقرأ خلف الإمام، فلما قضينا صلاتنا قلنا: يا أبا الوليد، أتقرأ مع الإمام؟ قال: "ويحك إنه لا صلاة إلا بها".
(¬٥) في الأصل هنا أيضًا: أبي إسحاق.

الصفحة 554