كتاب موسوعة التفسير المأثور (اسم الجزء: 1)

والنقلي الروائي مما يرويه سفيان عمن قبله من الصحابة والتابعين، وهو أغلب تفسيره، خصوصًا عن مجاهد بن جبر (¬١).
وقد استوعبت الموسوعة تفسيره بنوعيه، إذ إنه من طبقة أتباع التابعين الذين هم ضمن طبقات السلف في التفسير، وهو من المصادر النفيسة ذات الأسانيد العالية التي تميزت بها الموسوعة عن الدر.

٤ - " الجامع لتفسير القرآن" لابن وهب (ت: ١٩٧ هـ):
وهو من المصادر النفيسة ذات الأسانيد العالية التي انفردت بها الموسوعة أيضًا، وقد حفظ لنا آثارًا عديدة عن مفسرين من السلف لا تجدها في غيره خصوصًا طبقة مفسري المدينة، وعلى رأسهم محمد بن كعب القرظي (ت: ١١٧ هـ)، وزيد بن أسلم (ت: ١٣٦ هـ)، ومالك بن أنس (ت: ١٧٩ هـ)، وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم (ت: ١٨٢ هـ)، وكذلك طبقة المصريين، خصوصًا الليث بن سعد (ت: ١٧٥ هـ)، وابن لهيعة (ت: ١٧٤ هـ).
بل قد حفظ لنا هذا الكتاب نسخة كبيرة نفيسة من الناسخ والمنسوخ لزيد بن أسلم (¬٢)، يرويها عن القاسم بن عبد اللَّه بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب، ولم نقف على من نسب كتابًا في الناسخ والمنسوخ لزيد بن أسلم، والمعروف أن لابنه عبد الرحمن بن زيد كتابًا في الناسخ والمنسوخ (¬٣)، وستجد هذه النسخة مبثوثة في الموسوعة.
وقد جمع ابن وهب في كتابه الجامع عددًا من علوم الشريعة، ومنها هذا القسم من التفسير وعلوم القرآن الذي نتحدث عنه، والذي وجده ميكلوش موراني، وحققه في ثلاثة أجزاء لطيفة طبعت عام ٢٠٠٣ م (¬٤)، وفيه آثار متفرقة ليست على ترتيب القرآن، وإنما على ترتيب شيوخ ابن وهب.
وقد تعاملنا مع آثار هذا الكتاب بنسبتها إلى كتاب الجامع مع التنبيه على أنه من قسم تفسير القرآن أو علوم القرآن.
_________
(¬١) ينظر: مقدمة محقق تفسيره ص ٢٣ - ٣٦. وينظر: تفسير التابعين ١/ ٦٩، ١٤٦.
(¬٢) ينظر: المجلد الثالث ص ٦٤ - ٨٣.
(¬٣) ينظر: سير أعلام النبلاء ٨/ ٣٤٩.
(¬٤) وهو من رواية سحنون عن ابن وهب، وقد ذكر الثعلجي تفسير ابن وهب في مصادره، لكن من رواية يونس بن عبد الأعلى، ينظر: مقدمة الثعلبي ص ٩٤.

الصفحة 55