كتاب التاريخ الكبير للبخاري - ت الدباسي والنحال (اسم الجزء: 1)

لوحة [٢٧٨ ب]: "بلغ الجماعة سماعًا من لفظي بدار الحديث محمد بن [. . .] في سابع ربيع الأول سنة أحد عشرة وستمائة، وكتب الحُسين بن عمر [. . .] ".
لوحة [٢٧٩ أ]: "شاهدتُ على غاشية الجزء الخامس من الأصل المنقول منه بخطّ عبد الخالق بن يوسف ما صورته: سمع جميعَه وما قبله من أول الكتاب على الشيخ الحافظ أبي الغنائم محمد بن علي بن ميمون النَّرْسِي من كتابه، بقراءة عبد الخالق بن أحمد بن عبد القادر بن محمد بن يُوسف: ابنُه أبو الحسين عبد الحق، ووالدة عبد الحق فاطمة بنت المبارك بن علي بن نصر، وأبو سعيد هبة اللَّه بن علي بن عبد الباقي الخيَّاط سبط ابن يوسف، ومثقال وشفيع الحبشيان الخَصِيَّان فَتَيَا ابن يوسف في جُمادى الآخرة من سنة ثلاثٍ وخمسمائة.
ونقل السماع إلى هذه في شهر رمضان سنة اثنتي عشرة وخمسمائة.
نقلتُه من خطِّه أنا على الوجه حرفًا حرفًا".
لوحة [٢٧٩ أ]: "وشاهدت أيضًا سماع أبي الحسين بن يوسف في جميع الأجزاء التي قبله وبعده إلى آخر العاشر، وكانت النسخة المنقول منها بخط الشيخ أبي الفتح محمد بن أبي الفوارس من وَقْف الشيخ أبي الفضل بن ناصر -رحمه اللَّه-، وقابل ابن ناصر بها أصل أُبَيٍّ النَّرْسيّ".
سماع بخط: عبد الحق بن عبد الخالق لوحة [٢٧٩ أ]: "قرأ على الشيخِ (¬١) حسينُ بن عمر بن نصر بن حسن بن باز الموصلي، من أول "كتاب
_________
(¬١) في الأصل تشبه: "النسخة".

الصفحة 101